هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير نظام الإدارة المدرسية الذاتية بسلطنة عُمان في ضوء خبرة دولة نيجريا، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود استراتيجية محددة للإدارة الذاتية للمدرسة في نيجريا تتضمن رؤية ورسالة وقيم وأهداف استراتيحية تركز على توفير تعليم متميز لجميع الطلبة من خلال حوكمة إدارية رشيدة، ومشاركة مجتمعية داعمة، كما بينت النتائج تولي لجان الإدارة الذاتية للمدارس مسؤوليات إداراتها وتسيير شؤونها، والقيام بعمليات التحسين والتطوير والتغيير المدرسي من خلال خطط تطوير المدارس، أما في سلطنة عمان فإن نظام الإدارة المدرسية الذاتية ركز على منح مديري المدارس بعض الصلاحيات الإدارية والمالية في إدارة مدارسهم، وغياب أدوار مُحددة لمجالس أولياء أمور الطلبة والمُجتمع المحلي في إدارة هذه المدارس، وأوصت الدراسة ببناء استراتيجية قومية للإدارة الذاتية للمدارس تعتمد على الشراكات الفعالة مع أولياء الأمور والمجتمع المحلي من خلال لجان الإدارة الذاتية للمدارس التي تتولى مسؤوليات الإشراف والرقابة وتقويم الآداء المدرسيي. الكلمات المفتاحية: نظام الإدارة المدرسية الذاتية - سلطنة عُمان– نيجريا.
إبراهيم, حسام الدين. (2024). تطوير نظام الإدارة المدرسية الذاتية بسلطنة عُمان في ضوء خبرة دولة نيجريا. مجلة البحث التربوي, 23(46), -. doi: 10.21608/ncerd.2024.247260.1046
MLA
حسام الدين إبراهيم. "تطوير نظام الإدارة المدرسية الذاتية بسلطنة عُمان في ضوء خبرة دولة نيجريا", مجلة البحث التربوي, 23, 46, 2024, -. doi: 10.21608/ncerd.2024.247260.1046
HARVARD
إبراهيم, حسام الدين. (2024). 'تطوير نظام الإدارة المدرسية الذاتية بسلطنة عُمان في ضوء خبرة دولة نيجريا', مجلة البحث التربوي, 23(46), pp. -. doi: 10.21608/ncerd.2024.247260.1046
VANCOUVER
إبراهيم, حسام الدين. تطوير نظام الإدارة المدرسية الذاتية بسلطنة عُمان في ضوء خبرة دولة نيجريا. مجلة البحث التربوي, 2024; 23(46): -. doi: 10.21608/ncerd.2024.247260.1046