تهدف مجلة البحث التربوي إلى إثراء الفکر التربوي والمساهمة في تطوير التربية العربية وذلک من خلال:
نشر الدراسات والبحوث العلمية في مجال العلوم التربوية کافة على المستويين المحلي والإقليمي.
الارتقاء بالمستوى العلمي للبحوث في مجال العلوم التربوية، بحيث تلائم سوق العمل وتساهم في حل المشکلات التعليمية والمجتمعية.
المشارکة في تشجيع وتنشيط حرکة البحث العلمي والتربوي في مصر والوطن العربي.
معالجة قضايا الواقع التربوي وفق رؤية مستقبلية واعية وعملية.
معالجة قضايا التجديد والإبداع والتنوير في التنمية الإنسانية.
مسايرة حرکة الفکر التربوي العالمي.
ربط الفکر التربوي العربي بقضايا المستقبل، ووضع هذه القضايا أمام المتخصصين وصناع القرار في الوطن العربي، ومختلف قطاعات المجتمع لتحقيق مستقبل مشرق للتربية العربية.
تشجيع حرکة البحث العملي التربوي في مواجهة قضايا ومشکلات التعليم قبل الجامعي، والإفادة من نتائجها في عمليات التنظير والممارسة.
ربط الدراسات النظرية بالواقع الميداني، ودراسة التجارب التنموية الناجحة، وإلقاء الضوء عليها، والإفادة من خبرات الممارسة بنشر التقارير العلمية عن التجارب ومشروعات التجديد والتطوير الحادثة داخل النظام التعليمي بصفة عامة، والتعليم قبل الجامعي بصفة خاصة.
إرساء منهجيات ورؤى موضوعية حديثة لتطوير البحث التربوي في مواجهة قضايا ومشکلات التعليم قبل الجامعي.
متابعة المؤتمرات، والمنتديات العلمية، والنشاطات الأکاديمية المرتبطة بتطوير التعليم قبل الجامعي، ونشر ملخصاتها، وما توصلت إليه من نتائج وتوصيات.
نشر ملخصات الرسائل العلمية للوقوف على أحدث ما توصلت إليه هذه الدراسات من نتائج يمکن الإفادة منها في العمل البحثي ودفعه قُدمًا نحو تحقيق أهدافه.
نشر مقالات ودراسات وأبحاث رواد وأساتذة البحث في مجالات التربية وعلم النفس العاملين في المرکز والمراکز البحثية الأخرى وکليات التربية داخل جمهورية مصر العربية وخارجها؛ بما يفيد الممارسين والأکاديميين في التوصل إلى بدائل ومقترحات لمواجهة قضايا ومشکلات التعليم قبل الجامعي.
نطاق النشر في مجلة البحث التربوي:
تنقسم مجلة البحث التربوي إلى أربعة أقسام، وتشمل مجالات النشر التالية:
مجال بحوث أصول التربية والإدارة والتخطيط التربوي:
أصول التربية والتخطيط التربوي.
السياسات التعليمية.
تمويل واقتصاديات التعليم.
التربية المقارنة والإدارة التعليمية
المعلومات التربوية.
مجال بحوث علم النفس التربوي:
علم النفس التربوي
الصحة النفسية.
التربية الخاصة.
مجال بحوث المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم:
تطوير المناهج.
استراتيجيات التعليم والتعلم.
الأنشطة التربوية.
تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي.
الطفولة المبکرة.
مجال بحوث التعليم الفني والتقني والتدريب المهني
التعليم الفني والتقني.
التدريب المهني.
موضوعات في مجال بحوث أصول التربية والإدارة والتخطيط التربوي:
1. تفعيل دور تعليم STEM في تحقيق التنمية المستدامة بمصر (تصور مقترح في ضوء النموذج الأمريکي).
2. تطوير نظام إعداد معلمة رياض الأطفال في المملکة العربية السعودية في ضوء أفضل الممارسات المعاصرة.
3. تسرب المعلمين من مهنتهم في بعض دول الخليج العربي "دراسة تحليلية".
4. إمکانية تطبيق الأيزو 9001/2015 للارتقاء بجودة التعليم الابتدائي في ضوء تقرير التنافسية العالمية.
5. البحث التربوي بيني التخصصات: دراسة إبستيمولوجية.
6. دور الجمعيات الأهلية لذوي الاحتياجات الخاصة في التمکين الوظيفي للمرأة في المجتمع السعودي في ضوء رؤية المملکة 2030.
7. دور المدرسة في تنمية ثقافة العمل التطوعي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
8. دور جامعة أم القرى في تنمية قيم العمل التطوعي لدى طالباتها.
9. الاستخدامات التعليمية للإعلام الاجتماعي لدى طلاب التعليم الجامعي دراسة ميدانية على طلاب کلية التربية بجامعة الملک سعود.
10. المستجدة لمؤسسات التعليم المستمر في الوطن العربي في ضوء مجتمع الأدوار المعرفة.
11. سلوکيات القيادة المدمرة بالمدارس الحکومية في مصر: دراسة في الجانب المظلم للقيادة.
12. درجة ممارسة القيـادة الأخلاقيـة لمديـري المـدارس الحکومية بمحافظة الداخلية بسلطنة عمان وعلاقتها بالعدالة التنظيمية من وجهة نـظر المعلمين.
13. تمهين الإشراف الإداري على المدارس في الولايات المُتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان.
14. دور القيادة المدرسية في تعزيز الانتماء الوطني لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال بمدينة الرياض.
15. الفجوة التمويلية والإنفاق على التعليم قبل الجامعي في مصر (دراسة تحليلية في موازنة المواطن).
موضوعات في مجال بحوث علم النفس التربوي:
16. الإسهام النسبي للامتنان والصمود النفسي في التنبؤ بالطمأنينة الشخصية لطلاب المرحلة المتوسطة بالکويت.
17. الفعالية الذاتية وعلاقتها بجودة الحياة لدى معلمي مدارس الدمج ومعاهد التربية الفکرية بمنطقة القصيم.
18. التقبل الاجتماعي لدي العاديين تجاه المعاقين سمعيًّا المدمجين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية.
19. School professional practices to reduce the educational problems of the Preparatory stage students from the teachers' perspective
20. النموذج البنائي للعلاقات السببية بين سلوکيات التنمر والانتماء للأقران والأسرة والمدرسة لطلبة الصف السابع بالمرحلة المتوسطة بدولة الکويت.
21. الإسهام النسبي للحاجات النفسية الأساسية والإيجابية والتدفق في الهناء لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
22. الاتجاه نحو بعض مظاهر سلوک البويات وعلاقته بالعوامل الستة الکبرى للشخصية لدى طالبات الجامعة.
23. مستوى الطموح وعلاقته بالرضا عن التخصص لدى عينة من طالبات جامعة نزوى- بسلطنة عُمان.
24. أساليب معاملة آباء الموهوبين لأبنائهم في نادي موهبة بالجبيل الصناعية کما يدرکها الأبناء.
25. الشعور بالملل الأکاديمي ونسبة انتشاره، ومبرراته، وعلاقته بمستوى التحصيل والمشارکة الأکاديمية وسلوکيات المعلم الداعمة لاستقلالية طلاب المرحلة الثانوية.
26. إدراک الــــدور المهني وعــلاقــــتــه بالرضا الوظيفي لمُرشدات الطالبات بالمرحلة الثانوية.
27. تأثير برنامج مقترح باستخدام إحدى طرق التسهيلات العصبية العضلية للمستقبلات الحسية للمصابين بآلام أسفل الظهر.
28. النموذج البنائي للعلاقات السببية بين النهوض والعزم الأکاديميين والنمو الإيجابي وأساليب التواصل الأسري لدى طلاب المرحلة الثانوية.
29. نمذجة العلاقات السببية بين الأفکار اللاعقلانية وموضع الضبط والتنمر لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية.
30. علاقة الميول السيکوباتية بالرفض الأبوي المدرک والتعرف الانفعالي والتعاطف الوجداني لدى الأطفال.
موضوعات في مجال بحوث المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم:
31. Teacher and Students' Level of Performance of the Hypotheses-Centered Activities in Science Class
32. Die Sprachdiagnostik zur Förderung des Deutschlernens bei den Schülern an der Oberschule (Eine Fallstudie)
33. أثر استخدام وحدة تدريسية مقترحة قائمة على التمثيلات البصرية وفقا لنموذج "ديفز Davis" على اکتساب المفاهيم الهندسية وتنمية التفکير البصري لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
34. أثر استخدام خرائط المفاهيم في تنمية مفاهيم التنور المائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
35. تصور مقترح لعلاج صعوبات تعلم الجغرافيا في ضوء دوائر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
36. خصائص المعرفة القائمة على البحث العلمي (دراسة تطبيقية على مناهج اللغة العربية).
37. فاعلية المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر واسعة الانتشار (مووک) في تطوير الأداء المهني للمعلمين واتجاهاتهم نحوها.
38. مدى تمکن معلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية من الأداءات المهنية والاتجاهات نحو ضمان جودة التعليم في ضوء معايير الاعتماد المؤسسي.
39. أثر برنامج قائم على التدريس المتمايز في تنمية مهارات الطلاقة القرائية والفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في مادة اللغة الإنجليزية.
40. فعالية برنامج تدريبي محوسب لتنمية مهارات الوعي الصوتي في خفض بعض الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال ضعاف السمع.
41. فاعلية برنامج مقترح في التعبير قائم على مدخل عمليات الکتابة المعززة بالويب في تنمية الأداء الکتابي والتفکير الإبداعي وخفض قلق الکتابة لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
42. فاعلية برنامج قائم على المدخل الکلي في تنمية مهارات الکتابة الإبداعية والکتابة الوظيفية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
43. فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على نموذج تفکير العقل المفتوح (open-minded thinking) لتدريس الرياضيات في تنمية بعض مکونات الهوية الرياضية الإيجابية لدي طلاب المرحلة الثانوية.
44. تقييم الأداء التدريسي لمعلمي المرحلة الابتدائية بمنطقة تبوک التعليمية في ضوء معايير توظيف الأدوات الرقمية في خفض وعلاج صعوبات تعلم الرياضيات.
45. حول إثباتات برنامج الرياضيات التفاعلى جيوجيبرا GeoGebra
46. توظيف التعلم الشبکي في دراسة مشکلات طلاب جامعتي السلطان قابوس والکويت من وجهة نظرهم: دراسة عبر ثقافية.
47. تصميم برنامج عبر الإنترنت قائم على التفاعلات المتزامنة وغير المتزامنة لتنمية التحصيل المعرفي لمهارات المعالجة الرقمية للصور والرسومات التعليمية لدى طلاب کلية التربية بجامعة السويس.
48. تداعيات موقع" فيس بوک" على طلاب کلية التربية بجامعة السويس.
49. دور المسرح المدرسي في تعزيز الأمن الفکري لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمصر- دراسة تحليلية.
50. دور الأنشطة الطلابية في تعزيز ثقافة العمل التطوعي لدى طالبات جامعة القصيم: دراسة ميدانية.
موضوعات في مجال بحوث التعليم الفني والتقني والتدريب المهني:
51. فاعلية استخدام بيئة تعلم إلکترونية في تنمية السعة العقلية لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي.
52. إسهامات بعض مجالات الاقتصاد الرقمي في رقمنة التعليم الفني من وجهة نظر الخبراء.