استخدام استراتيجية REACT في تنمية مهارات التفكير العليا ومهارات التنظيم الذاتي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير العليا ومهارات التنظيم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام استراتيجية REACT ؛ ولتحقيق هذا الهدف تم مراجعة الأدبيات السابقة لتحديد مهارات التفكير العليا المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم المناسبة تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتم إعداد وحدة( المادة وتركيبها) في ضوء استراتيجية REACT ، وإعداد دليل المعلم وأوراق العمل داخل الفصل ، وتم إعداد اختبار مهارات التفكير العليا و مقياس مهارات التنظيم الذاتي للتعلم، وللتحقق من فاعلية الاستراتيجية ، تم اختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الإعدادي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهم تجريبية (32) طالبًا درست الوحدة بالاستراتيجية المقترحة، المجموعة الأخرى ضابطة (43) طالبًا درست الوحدة بالطريقة التقليدية، وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد دراسة الوحدة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على الأثر الإيجابي لاستراتيجية REACT في تنمية مهارات التفكير العليا ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم، وأوصى البحث توجيه نظر معلمي العلوم بالمراحل المختلفة نحو استخدام استراتيجيات التعلم القائم على السياق ومنها استراتيجية REACT في تدريس العلوم، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير العليا لدى التلاميذ وتهيئة البيئة الصفية المناسبة لذلك.

الكلمات الرئيسية