استقصت الدراسة كفاءة المرشد المدرسي المهنية ( ن= 470 ) على نحو ما يمكن أن تتبدى من خلال حالتهم الفردية (ذكور / إناث ) وإطارهم الثقافي " الجنسية " . وقد أوضحت النتائج باستخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة (Independent Sample T-Test) وجود فروق ذات دلالة إحصائية تؤل لمتغير الجنس وفي اتجاه الذكور مقارنة بالإناث. كما أظهرت النتائج باستخدام أسلوب تحليل التباين الأحادي One- Way ANOVA واختبار توكي للمقارنات البعدية Tuky-HSD فروق ذات دلالة إحصائية تؤل لمتغير الجنسية وفي اتجاه الطلاب المصريين مقارنة بالجنسيات الأخرى (الكويتي السعودي). مما يوضح بجلاء قيمة الإحالة المرجعية الثقافية علاوة الحالات الفردية للمرشد كأطر تحدد نسق هذه الكفايات وقد فسرت النتائج في ضوء أدبيات البحث ومن ثم الخروج بمجموعة من التوصيات في هذا المجال.
درويش, أ.د. محمد, & عبد الرحمن, د. خالد علي محمد. (2013). الكفاءة المهنية للمرشد المدرسي في ضوء الجنس والجنسية. مجلة البحث التربوي, 12(23), 309-327. doi: 10.21608/ncerd.2013.275578
MLA
أ.د. محمد درويش; د. خالد علي محمد عبد الرحمن. "الكفاءة المهنية للمرشد المدرسي في ضوء الجنس والجنسية", مجلة البحث التربوي, 12, 23, 2013, 309-327. doi: 10.21608/ncerd.2013.275578
HARVARD
درويش, أ.د. محمد, عبد الرحمن, د. خالد علي محمد. (2013). 'الكفاءة المهنية للمرشد المدرسي في ضوء الجنس والجنسية', مجلة البحث التربوي, 12(23), pp. 309-327. doi: 10.21608/ncerd.2013.275578
VANCOUVER
درويش, أ.د. محمد, عبد الرحمن, د. خالد علي محمد. الكفاءة المهنية للمرشد المدرسي في ضوء الجنس والجنسية. مجلة البحث التربوي, 2013; 12(23): 309-327. doi: 10.21608/ncerd.2013.275578