تطوير نظام تقويم أداء معلمي التدريبات المهنية في مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي وفقًا لمستويات الجودة المعيارية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

باحث بالمرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير نظام تقويم أداء معلمي التدريبات المهنية في مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي وفقًا لمستويات الجودة المعيارية لتحقيق نواتج التدريبات المهنية المستهدفة داخل وخارجها الورشة, وضمان أداء معلم التدريبات المهنية لأدواره على مستوى جيد, وذلک من خلال إجراء دراسة ميدانية لاستطلاع رأي أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم (239) معلمًا, ومعلمة للتدريبات المهنية من مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي بمحافظات (القاهرة, والشرقية, وأسيوط) على التصور المقترح. فأسفرت الدراسة الميدانية عن العديد من النتائج أهمها التصور المقترح لتقويم أداء معلمي التدريبات المهنية في مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي وفقًا لمستويات الجودة المعيارية الذي يدور حول ستة مجالات هي:

التخطيط لعمليتي التدريب والتعلم.
التنفيذ لعمليتي التدريب والتعلم.
الالتزام بقيم وأخلاقيات المهنة.
التقويم الجيد لأداء المتعلم.
الممارسات المهنية الفعالة.
القابلية للتعلم والتدريب.

وأخيرًا اختتم البحث بعدد من التوصيات والمقترحات لتحسين جودة أداء معلمي التدريبات المهنية في مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية