متطلبات تطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة بمصر دراسة تحليلية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الزقازيق

2 أستاذ ورئيس شعبة بحوث التخطيط التربوي بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

3 کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

هدفت الدراسة إلى توضيح الأسس النظرية والمفاهيمية للقيادة الخادمة من حيث (نشأتها – أهدافها – أهميتها – أبعادها – خصائصها – آليات وأساليب تطبيقها – المميزات – العيوب)، وتحليل واقع القيادة بالمدارس الثانوية العامة في مصر من خلال دراسة اللوائح والقوانين والأدبيات والدراسات السابقة.
ثم عرض مجموعة من المقترحات لتطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة وتحديد آليات تطبيقها من أجل الإفادة منها في تطوير القيادات بالمدارس. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعتها، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها وجود بعض المشکلات التي تعاني منها القيادة بالتعليم الثانوي والتي تتمثل في سيادة فکرة القائد الأوحد، والاعتماد على العمل الفردي، وغياب روح الفريق والعمل الجماعي، وضعف المشارکة في صنع القرارات من قبل العاملين، هذا بالإضافة إلى وجود النزعة التسلطية لدى بعض المديرين في إدارة شئون المدرسة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز العمل بممارسات القيادة الخادمة، وتوعية مديري المدارس والعاملين معهم بخصائص، وأبعاد القيادة الخادمة من خلال تصميم برامج تدريبية مناسبة لتنمية مهارات القيادة الخادمة بأبعادها المختلفة، وکذلک الترکيز على عقد الندوات والمحاضرات للمديرين، والمعلمين لتوضيح أهمية القيادة الخادمة، وقدرتها الفائقة على توفير مناخ تنظيمي إيجابي، وداعم لجميع العاملين داخل المدارس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية