هدفت الدراسة إلى توضيح الأسس النظرية والمفاهيمية للقيادة الخادمة من حيث (نشأتها – أهدافها – أهميتها – أبعادها – خصائصها – آليات وأساليب تطبيقها – المميزات – العيوب)، وتحليل واقع القيادة بالمدارس الثانوية العامة في مصر من خلال دراسة اللوائح والقوانين والأدبيات والدراسات السابقة. ثم عرض مجموعة من المقترحات لتطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة وتحديد آليات تطبيقها من أجل الإفادة منها في تطوير القيادات بالمدارس. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعتها، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها وجود بعض المشکلات التي تعاني منها القيادة بالتعليم الثانوي والتي تتمثل في سيادة فکرة القائد الأوحد، والاعتماد على العمل الفردي، وغياب روح الفريق والعمل الجماعي، وضعف المشارکة في صنع القرارات من قبل العاملين، هذا بالإضافة إلى وجود النزعة التسلطية لدى بعض المديرين في إدارة شئون المدرسة. وقد أوصت الدراسة بضرورة تعزيز العمل بممارسات القيادة الخادمة، وتوعية مديري المدارس والعاملين معهم بخصائص، وأبعاد القيادة الخادمة من خلال تصميم برامج تدريبية مناسبة لتنمية مهارات القيادة الخادمة بأبعادها المختلفة، وکذلک الترکيز على عقد الندوات والمحاضرات للمديرين، والمعلمين لتوضيح أهمية القيادة الخادمة، وقدرتها الفائقة على توفير مناخ تنظيمي إيجابي، وداعم لجميع العاملين داخل المدارس.
هاشم, سمر محمد محمد, غنيم, أ.د. صلاح الدين عبد العزيز, & الفواخرى, د. محمد الصغير منصور. (2022). متطلبات تطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة بمصر دراسة تحليلية. مجلة البحث التربوي, 21(41), 269-326. doi: 10.21608/ncerd.2021.97359.1003
MLA
سمر محمد محمد هاشم; أ.د. صلاح الدين عبد العزيز غنيم; د. محمد الصغير منصور الفواخرى. "متطلبات تطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة بمصر دراسة تحليلية", مجلة البحث التربوي, 21, 41, 2022, 269-326. doi: 10.21608/ncerd.2021.97359.1003
HARVARD
هاشم, سمر محمد محمد, غنيم, أ.د. صلاح الدين عبد العزيز, الفواخرى, د. محمد الصغير منصور. (2022). 'متطلبات تطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة بمصر دراسة تحليلية', مجلة البحث التربوي, 21(41), pp. 269-326. doi: 10.21608/ncerd.2021.97359.1003
VANCOUVER
هاشم, سمر محمد محمد, غنيم, أ.د. صلاح الدين عبد العزيز, الفواخرى, د. محمد الصغير منصور. متطلبات تطبيق القيادة الخادمة بالمدارس الثانوية العامة بمصر دراسة تحليلية. مجلة البحث التربوي, 2022; 21(41): 269-326. doi: 10.21608/ncerd.2021.97359.1003