النموذج البنائي للعلاقات السببية بين النهوض والعزم الأکاديميين والنمو الإيجابي وأساليب التواصل الأسري لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرف طبيعة النموذج البنائي للعلاقات بين النهوض والعزم الأکاديميين، والنمو الإيجابي، وأساليب التواصل الأسري لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتکونت العينة النهائية من (454) طالبًا وطالبة، منهم (241) طالبًا، و(211) طالبة، وطبق عليهم مقاييس [النهوض، والعزم الأکاديميين، والنمو الإيجابي، وأساليب التواصل الأسرى] وهما من [إعداد الباحث] . وباستخدام التحليل العاملي الاستکشافي، والتحليل العاملي التوکيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج [SPSS]، وباستخدام برنامج [Liseral] ، حيث أظهرت النتائج ما يلي:
[1] عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذکور والإناث في النهوض الأکاديمي بمکوناته الفرعية: الفاعلية الذاتية، والتخطيط، والسيطرة، والهدوء، و الالتزام.
[2] وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين درجات الطلاب في النهوض الأکاديمي بمکوناته الفرعية وکل من: العزم الأکاديمي، والنمو الإيجابي، وأساليب التواصل الأسري.
[3] يمکن التنبؤ من العزم الأکاديمي [المثابرة، والشغف] بالنهوض الأکاديمي ومکوناته المختلفة، مع اختلاف نسب إسهام عاملي المثابرة والشغف.
[4] يمکن التنبؤ من النمو الإيجابي [الکفاءة، والثقة، والطابع الشخصي، والرعاية، والتواصل] بالنهوض الأکاديمي ومکوناته المختلفة، مع اختلاف نسب إسهام عوامل النمو الإيجابي.
[5] يمکن التنبؤ من أساليب التواصل الأسري [الحوار، والامتثال] بالنهوض الأکاديمي ومکوناته المختلفة، مع اختلاف نسب إسهام عاملي التواصل الأسري.
[6] أن المتغيرات المستقلة [العزم الأکاديمي، والنمو الإيجابي، وأساليب التواصل الأسري] کانت قادرة على تفسير حوالي (5, 77%) من التباين في درجات المتغير التابع [ النهوض الأکاديمي] وهذا يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.

الكلمات الرئيسية