هدف البحث إلى وضع تصور مقترح لمعالجة الفاقد التعليمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر. وتم استخدام المنهج الوصفي وأسلوب التحليل النقدي لبعض مؤشرات الفاقد التعليمي في الجانب الكمي، وتم استخدام استبيان لرصد أهم مظاهر الفاقد التعليمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي والتحديات التي تواجهه ومقترحات معالجته، وتم التطبيق على عينة عشوائية قوامها (552) مشاركًا من المعلمين والأخصائيين والقيادة المدرسية بمدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. وأسفرت نتائج البحث عن: تنوع مظاهر ومؤشرات وجود الفاقد التعليمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي والتي كان من أبرزها صعوبة إتقان المهارات الأساسية مثل القراءة والكتابة والحساب. وأوصى البحث بضرورة التركيز على الجوانب النفسية والاجتماعية للتلاميذ المتسربين ومتكرري الغياب وذوي صعوبات التعلم كأولوية أولى لمنع حدوث الفاقد التعليمي بتفعيل دور الأخصائي الاجتماعي والنفسي في متابعتهم. وفي ضوء ذلك تم تقديم تصور مقترح لمعالجة الفاقد التعليمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر. الكلمات المفتاحية: الفاقد التعليمي- التعليم الأساسي- الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
صابر فرج العتربي, \زغلول. (2025). تصور مقترح لمعالجة الفاقد التعليمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر. مجلة البحث التربوي, 24(52), 46-131. doi: 10.21608/ncerd.2025.409881.1086
MLA
\زغلول صابر فرج العتربي. "تصور مقترح لمعالجة الفاقد التعليمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر", مجلة البحث التربوي, 24, 52, 2025, 46-131. doi: 10.21608/ncerd.2025.409881.1086
HARVARD
صابر فرج العتربي, \زغلول. (2025). 'تصور مقترح لمعالجة الفاقد التعليمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر', مجلة البحث التربوي, 24(52), pp. 46-131. doi: 10.21608/ncerd.2025.409881.1086
VANCOUVER
صابر فرج العتربي, \زغلول. تصور مقترح لمعالجة الفاقد التعليمي لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مصر. مجلة البحث التربوي, 2025; 24(52): 46-131. doi: 10.21608/ncerd.2025.409881.1086