فعالية برنامج تخاطبي قائم على تحسين العمليات الأساسية للكلام في خفض شدة الحبسة الكلامية لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي

نوع المستند : مستخلصات رسائل الماجستير والدکتوراه.

المؤلفون

1 المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية - شعبة بحوث السياسات التربوية - قسم التربية الخاصة

2 وحدة أمراض التخاطب - كلية الطب - جامعة عين شمس

3 Faculty of Disability Sciences and Rehabilitation Zagazig University, Shaibet an Nakareyah, Zagazig 2, Egypt

المستخلص

تعد الحبسة الكلامية الاضطراب الكلامي الأكثر شيوعا لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي؛ لذا هدفت الدراسة للتحقق من فعالية برنامج تخاطبي قائم على تحسين العمليات الأساسية للكلام في خفض شدة الحبسة الكلامية لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من 20 طفلا ممن تتراوح أعمارهم بين 6-8 سنوات، مقسمة إلى عينة تجريبية وأخرى ضابطة قوام كل منها 10 أطفال مصابين بالحبسة الكلامية المصاحبة للشلل الدماغي، مع التأكد من سلامة القدرات العقلية لديهم، والتأكد من وجود لغة لديهم يعتمد عليها الباحث في إجراء الدراسة، واعتمدت الدراسة على مجموعة من الأدوات: اختبار المصفوفات المتتابعة (المتدرجة) الملون، والمقياس التشخيصي للحبسة الكلامية المصاحبة للشلل الدماغي، والبرنامج التخاطبي القائم على تحسين العمليات الأساسية للكلام لخفض شدة الحبسة الكلامية لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي، وتم تطبيق البرنامج في 60 جلسة بواقع 3 جلسات أسبوعيا لمدة 6 شهور، وخلصت نتائج الدراسة إلى انخفاض شدة أعراض الحبسة الكلامية لدى المشاركين عينة الدراسة، وتحقق كافة فروض الدراسة؛ الأمر الذي يؤكد على فعالية البرنامج التخاطبي القائم على تحسين العمليات الأساسية للكلام لخفض شدة الحبسة الكلامية لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية