الهناء الرقمي: المفهوم والقياس

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث إلى التأصيل النظري لمفهوم الهناء الرقمي من خلال مراجعة الدراسات والأدبيات السابقة في محاولة لسد الفجوة البحثية بين الدراسات الأجنبية والدراسات العربية لهذا المفهوم وقياس الهناء الرقمي من خلال إعداد لقياس الهناء الرقمي لدى طلاب الجامعة، والتحقق من خصائصه السيكومترية، وقد طبق مقياس الهناء الرقمي على عينه قوامها (267) طالبًا وطالبة بكلية التربية جامعة مطروح، حيث تراوحت أعمارهم ما بين (20-24) عامًا، بمتوسط عُمر قدره (21.46) سنة، وانحراف معياري (0.87) بواقع (72) طالبًا و(195) طالبة، وأسفرت نتائج البحث عن تحليل بعض المفاهيم للهناء الرقمي والوصول لتعريف إجرائي وتحديد أبعاده في ضوء مراجعة الدراسات والادبيات السابقة، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الهناء الرقمي باستخدام صدق المفردات والصدق البنائي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي وصدق المحك الخارجي، بينما تم التحقق من الاتساق الداخلي للمقياس، كما تم التحقق من ثبات المقياس باستخدام طريقتي معامل ثبات ألفا كرونباخ وأميجا مكدونالد، وطريقة إعادة التطبيق، وقد أسفرت نتائجهم تمتع المقياس بدرجة جيدة من الصدق والاتساق الداخلي ودرجة عالية من الثبات، تدل على صلاحية المقياس في قياس الهناء الرقمي لدى طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية