الملخص العربي: هدفت البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتطوير ممارسات صنع القرارات لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي بمصر في ضوء مدخل الإدارة القائمة على الأدلة ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، والتصور المقترح كأحد أساليب استشراف المستقبل ، كما تم استخدام الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (371) معلمًا ومعلمة في محافظة القليوبية. وتوصلت نتائج البحث إلى وضع تصور مقترح لتطوير ممارسات صنع القرارات لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي بمصر في ضوء مدخل الإدارة القائمة على الأدلة يعتمد على نوعين من الأدلة؛ الأول الأدلة الداخلية؛ وذلك مثل: الخبرات المهنية لمديري المدارس ، وقواعد بيانات وحدة المعلومات والإحصاء ، وأراء وخبرات العاملين بالمدارس، وقرارات المجالس واللجان والوحدات والجماعات المدرسية، والخطط الاستراتيجية والتنفيذية للمدارس، والبحوث الإجرائية. أما النوع الثاني فهو الأدلة الخارجية؛ وذلك مثل: التشريعات المنظمة للعملية التعليمية، ونتائج البحوث في الدوريات والمؤتمرات العلمية، وخبرات المدارس الأخرى، وأراء وتوقعات أولياء الأمور والمجتمع المحلي، والقيادات العليا في الإدارات التعليمية، وخبراء المؤسسات التعليمية، والبحثية، والتدربية، والعلمية الموجودة في المجتمع المحلي، وتقارير وإحصاءات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. الكلمات المفتاحية: الإدارة القائمة على الأدلة – صنع القرارات- مُديرو مدارس التعليم الأساسي – مصر- تصور مقترح .
إبراهيم, حسام الدين. (2025). الإدارة القائمة على الأدلة كمدخل لتطوير ممارسات صنع القرارات لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي بمصر: تصور مقترح. مجلة البحث التربوي, 24(51), 97-300. doi: 10.21608/ncerd.2025.394008.1079
MLA
حسام الدين إبراهيم. "الإدارة القائمة على الأدلة كمدخل لتطوير ممارسات صنع القرارات لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي بمصر: تصور مقترح", مجلة البحث التربوي, 24, 51, 2025, 97-300. doi: 10.21608/ncerd.2025.394008.1079
HARVARD
إبراهيم, حسام الدين. (2025). 'الإدارة القائمة على الأدلة كمدخل لتطوير ممارسات صنع القرارات لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي بمصر: تصور مقترح', مجلة البحث التربوي, 24(51), pp. 97-300. doi: 10.21608/ncerd.2025.394008.1079
VANCOUVER
إبراهيم, حسام الدين. الإدارة القائمة على الأدلة كمدخل لتطوير ممارسات صنع القرارات لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي بمصر: تصور مقترح. مجلة البحث التربوي, 2025; 24(51): 97-300. doi: 10.21608/ncerd.2025.394008.1079