برنامج قائم على السرد القصصي فى تنمية بعض القيم الاخلاقية لدى الأطفال المعاقين عقليًا وأثره فى تحسين صورتهم الذهنية لدى أقرانهم العاديين

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف

المستخلص

برنامج قائم على السرد القصصي فى تنمية بعض القيم الاخلاقية لدى الأطفال المعاقين عقليًا وأثره فى تحسين صورتهم الذهنية لدى أقرانهم العاديين
د/ حسام عطية حسين سالم عابد
مدرس الإعاقة العقلية
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف
مستخلص الدراسة
هدفت البحث الحالي إلى تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى الأطفال المعاقين عقليًا، وتحسين صورتهم الذهنية لدى الأطفال العاديين من خلال برنامج قائم على السرد القصصي، وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلًا وطفلة، وانقسمت إلى (20) طفلًا وطفلة من المعاقين عقليًا، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (3,9 : 6,10) سنة، و(20) طفلًا وطفلة من الأطفال العاديين، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (2,10: 5,10) سنة، واستخدم البحث مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، ومقياس السلوك التكيفي، ومقياس المستوي الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، ومقياس القيم الأخلاقية لدى الأطفال المعاقين عقليًا، ومقياس الصورة الذهنية لدى الأطفال العاديين عن المعاقين عقليًا، وبرنامج قائم على السرد القصصي، وأسفرت النتائج عن فعالية برنامج قائم على السرد القصصي في تنمية بعض القيم الأخلاقية لدى الأطفال المعاقين عقليًا, وتحسين صورتهم الذهنية لدى الأطفال العاديين.
الكلمات الدالة: المعاقين عقليًا – القيم الأخلاقية - الصورة الذهنية– السرد القصصي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية