برنامج تدريبي لتنمية التواصل غير اللفظي واللغة البراجماتية وتحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مستخلصات رسائل الماجستير والدکتوراه.

المؤلف

المركزالقومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

عنوان الرسالة: برنامج تدريبي لتنمية التواصل غير اللفظي واللغة البراجماتية وتحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية في المرحلة الابتدائية
مستخلص الرسالة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية التواصل غير اللفظي واللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية في مرحلة المدرسة وأيضًا تحسين جودة الحياة من خلال برنامج تدريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية بالمرحلة الابتدائية, تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9,4- 10,9) سنوات، بمتوسط عمر زمني (10,2) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة، واستخدمت الدراسة مقياس وكسلر لذكاء الأطفال، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي- الثقافي، ومقياس التشخيص التقديري لصعوبات التعلم غير اللفظية، ومقياس تقدير التواصل غير اللفظي، ومقياس تقدير اللغة البراجماتية، ومقياس جودة الحياة، وبرنامج تدريبي، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج المستخدم في تنمية التواصل غير اللفظي واللغة البراجماتية وتحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم غير اللفظية في مرحلة المدرسة بعد تطبيق البرنامج التدريبي.
الكلمات الدالة: برنامج تدريبي- التواصل غير اللفظي- اللغة البراجماتية- جودة الحياة- صعوبات التعلم غير اللفظية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية