مستوى توافر مبادئ القيادة الرشيقة لدى قيادات المُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج اتحاد الأعمال الرشيقة بإنجلترا
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مستوى توافر مبادئ القيادة الرشيقة لدى قيادات المُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج اتحاد الأعمال الرشيقة بإنجلترا، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (66) موظفًا إداريًا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توافر مبادئ القيادة الرشيقة لدى قيادات المُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج اتحاد الأعمال الرشيقة بإنجلترا جاء عاليًا بصورة إجمالية ، كما جاء أيضًا عاليًا في جميع الأبعاد؛ وهي: الأفعال أبلغ من الأقوال، وتحسين جودة التفكير يؤدي إلى تحسين النتائج، وتتطور المؤسسات من خلال التغذية الراجعة الفعّالة، ويحتاج الموظفين إلى الهدف لجعل العمل مُرضيًا، والعواطف هي الأساس لتعزيز الإبداع والابتكار، والقيادة موجودة في كل مكان في المؤسسة، ويفوض القادة السلطات والصلاحيات المناسبة، والمجتمعات التعاونية تحقق إنجازات أفضل من الأعمال الفردية، ويمكن أن تأتي الأفكار العظيمة من أي مكان في المؤسسة. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيري الجنس وسنوات الخبرة، ولكن وجدت هذه الفروق في متغير المؤهل العلمي ولصالح حملة الماجستير. الكلمات المفتاحية: القيادة الرشيقة - نموذج اتحاد الأعمال الرشيقة بإنجلترا – المديريات العامة للتربية والتعليم- سلطنة عُمان .
إبراهيم, حسام الدين. (2025). مستوى توافر مبادئ القيادة الرشيقة لدى قيادات المُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج اتحاد الأعمال الرشيقة بإنجلترا. مجلة البحث التربوي, 24(50), 49-97. doi: 10.21608/ncerd.2025.370423.1071
MLA
حسام الدين إبراهيم. "مستوى توافر مبادئ القيادة الرشيقة لدى قيادات المُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج اتحاد الأعمال الرشيقة بإنجلترا", مجلة البحث التربوي, 24, 50, 2025, 49-97. doi: 10.21608/ncerd.2025.370423.1071
HARVARD
إبراهيم, حسام الدين. (2025). 'مستوى توافر مبادئ القيادة الرشيقة لدى قيادات المُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج اتحاد الأعمال الرشيقة بإنجلترا', مجلة البحث التربوي, 24(50), pp. 49-97. doi: 10.21608/ncerd.2025.370423.1071
VANCOUVER
إبراهيم, حسام الدين. مستوى توافر مبادئ القيادة الرشيقة لدى قيادات المُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج اتحاد الأعمال الرشيقة بإنجلترا. مجلة البحث التربوي, 2025; 24(50): 49-97. doi: 10.21608/ncerd.2025.370423.1071