الخصائص النمائية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم إعداد د. سيد عبد الرحمن سيد عبد المنعم الملخص هدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص النمائية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم على جميع جوانب النمو، وقد تكونت عينة البحث من (60) طفلًا وطفلة, وانقسمت إلى (40) طفلًا من الذكور و(20) وطفلة من الإناث والذين تراوحت أعمارهم الزمنية بين (4-6) سنوات، ودرجات ذكائهم بين (90 -110) درجة، واستخدم البحث مقياس جون رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة، واختبار المسح النيورولوجي السريع لتشخيص صعوبات التعلم، ومقياس تقدير الخصائص النمائية لدى الأطفال، وأسفرت نتائج البحث عن: 1- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في الخصائص النمائية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم تعزي لمتغير النوع (ذكر/ أنثى) 2- توجد فروق ذات دلالة احصائية في الخصائص النمائية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم تعزي لمتغير العمر الزمنى (4-5) سنوات / (5-6 سنوات). 3- توجد فروق ذات دلالة احصائية في الخصائص النمائية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم تعزي لمتغير درجة الصعوبة (بسيطة/ متوسطة). الكلمات المفتاحية: الخصائص النمائية – صعوبات التعلم.
عبد الرحمن, سيد. (2025). الخصائص النمائية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة البحث التربوي, 24(50), 17-44. doi: 10.21608/ncerd.2025.373811.1072
MLA
سيد عبد الرحمن. "الخصائص النمائية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم", مجلة البحث التربوي, 24, 50, 2025, 17-44. doi: 10.21608/ncerd.2025.373811.1072
HARVARD
عبد الرحمن, سيد. (2025). 'الخصائص النمائية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم', مجلة البحث التربوي, 24(50), pp. 17-44. doi: 10.21608/ncerd.2025.373811.1072
VANCOUVER
عبد الرحمن, سيد. الخصائص النمائية للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم. مجلة البحث التربوي, 2025; 24(50): 17-44. doi: 10.21608/ncerd.2025.373811.1072