يهدف البحث الحالي إلى تنمية مستويات العُمق المعرفي والتفكير التصميمي لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال منهج مقترح في الجيولوجيا والعلوم البيئية قائم على أبعاد معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)، واعتمد البحث المنهج التجريبي ذو التصميم للمجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي. بينما تمثلت أدوات البحث في اختبار مستويات عُمق المعرفة العلمية وتضمن أبعاد (التذكر والتطبيق، والتفكير الاستراتيجي، والتفكير الممتد)، واختبار التفكير التصميمي وتتضمن المهارات الآتية: (فهم المشكلة، تحديد المشكلة، توليد الأفكار، تقديم النموذج الأولي، اختبار التصميم) وتمثلت مجموعة البحث من مجموعة تجريبية واحدة تكونت من (32) طالبة من مدرسة البنك الوطني للتنمية الإعدادية والثانوية بنات بإدارة النزهة التعليمية، بمحافظة القاهرة، وأسفرت نتائج التطبيق البعدي على المجموعة التجريبية عن فاعلية المنهج المقترح في الجيولوجيا والعلوم البيئية القائم على أبعاد معايير العلوم الجيل القادم (NGSS) في تنمية كلاً من مستويات العُمق المعرفي ومهارات التفكير التصميمي، حيث بلغت قيمة حجم التأثير كبيرة لوحدة (علم الجيولوجيا وممارساته العلمية) المصممة في ضوء أبعاد معايير علوم الجيل القادم في تنمية مستويات العُمق المعرفي ككل ومهارات التفكير التصميمي ككل، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط القبلي والتتبعي لأدوات البحث على طلاب المجموعة التجريبية بعد مرور شهر من التطبيق البعدي في قياس بقاء أثر التعلم، وفي ضوء تلك النتائج أوصى البحث بضرورة تضمين الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم الشاملة بمناهج العلوم بأنواعها (أحياء وكيمياء وفيزياء وجيولوجيا) بالمرحلة الثانوية، وتطوير وبناء مناهج العلوم بمراحل التعليم المختلفة في ضوء معايير العلوم الجيل القادم (NGSS)، كما قدم البحث مجموعة من المقترحات ببحوث ودراسات مستقبلية.
الحارون, شيماء حموده درويش. (2025). منهج مقترح في الجيولوجيا والعلوم البيئية قائم على أبعاد معايير العلوم للجيل القادم لتنمية مستويات العُمق المعرفي والتفكير التصميمي. مجلة البحث التربوي, 24(49), 123-202. doi: 10.21608/ncerd.2025.339563.1065
MLA
شيماء حموده درويش الحارون. "منهج مقترح في الجيولوجيا والعلوم البيئية قائم على أبعاد معايير العلوم للجيل القادم لتنمية مستويات العُمق المعرفي والتفكير التصميمي", مجلة البحث التربوي, 24, 49, 2025, 123-202. doi: 10.21608/ncerd.2025.339563.1065
HARVARD
الحارون, شيماء حموده درويش. (2025). 'منهج مقترح في الجيولوجيا والعلوم البيئية قائم على أبعاد معايير العلوم للجيل القادم لتنمية مستويات العُمق المعرفي والتفكير التصميمي', مجلة البحث التربوي, 24(49), pp. 123-202. doi: 10.21608/ncerd.2025.339563.1065
VANCOUVER
الحارون, شيماء حموده درويش. منهج مقترح في الجيولوجيا والعلوم البيئية قائم على أبعاد معايير العلوم للجيل القادم لتنمية مستويات العُمق المعرفي والتفكير التصميمي. مجلة البحث التربوي, 2025; 24(49): 123-202. doi: 10.21608/ncerd.2025.339563.1065