يشكل نقل السياسات، والممارسات التعليمية ظاهرة منتشرة عالمياً؛ حيث لا تكاد تخلو عمليات صنع السياسات التعليمية في دولة ما سواء كانت نامية، أو متقدمة من تأثيرات تلك الظاهرة؛ مما يعكس أهمية دراسة تلك الظاهرة، وطبيعتها. ويعد نقل السياسات، والممارسات التعليمية من الظواهر المعقدة التي تشمل أبعاداً متنوعة، ومتعددة. وكشفت الدراسة الحالية عن اختلافات واضحة في الدوافع المحركة لنقل السياسات، والممارسات التعليمية بين الدول النامية، والمتقدمة، فضلا عن الفروق في طبيعة تأثيراتها في تلك النظم التعليمية من خلال تحديد طبيعة مسارات النقل عبر تطور النظم التعليمية في الدول النامية، والمتقدمة. كما خلصت الدراسة لتحليل أبعاد ظاهرة نقل السياسات، والممارسات المتعددة، والمتنوعة والتي تضمنت أبعاداً سياسية، واقتصادية، وأيديولوجية، ومنهجية، وبحثية. وبالاستفادة من ذلك التحليل تقترح الدراسة "هندسة للإدراج" Geometry of Insertion تتضمن متطلبات تحقيق النقل التربوي الناجح، ولقد شملت متطلبات النقل الناجح مجموعة من المبادئ الأساسية المشتقة من تحليل عملية نقل السياسات، والممارسات التعليمية، وأبعادها، وخصائصها المميزة في كل من الدول النامية، والمتقدمة.
حسن محمد عبد الرحمن, ولاء. (2025). مسارات، وأبعاد، ومتطلبات نجاح نقل السياسات، والممارسات التعليمية في الدول النامية والمتقدمة. مجلة البحث التربوي, 24(49), 17-121. doi: 10.21608/ncerd.2025.338236.1064
MLA
ولاء حسن محمد عبد الرحمن. "مسارات، وأبعاد، ومتطلبات نجاح نقل السياسات، والممارسات التعليمية في الدول النامية والمتقدمة", مجلة البحث التربوي, 24, 49, 2025, 17-121. doi: 10.21608/ncerd.2025.338236.1064
HARVARD
حسن محمد عبد الرحمن, ولاء. (2025). 'مسارات، وأبعاد، ومتطلبات نجاح نقل السياسات، والممارسات التعليمية في الدول النامية والمتقدمة', مجلة البحث التربوي, 24(49), pp. 17-121. doi: 10.21608/ncerd.2025.338236.1064
VANCOUVER
حسن محمد عبد الرحمن, ولاء. مسارات، وأبعاد، ومتطلبات نجاح نقل السياسات، والممارسات التعليمية في الدول النامية والمتقدمة. مجلة البحث التربوي, 2025; 24(49): 17-121. doi: 10.21608/ncerd.2025.338236.1064