سيناريوهات مقترحة لتطوير ممارسات القيادة الرقمية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي في جمهُورية مصر العربية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفتْ البحث الحالي إلى وضع سيناريوهات مقترحة لتطوير ممارسات القيادة الرقمية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي في جمهُورية مصر العربية ، واتًبع البحث المنْهج الوصْفي وأسلوب السيناريوهات ، كما استخدم المجموعة البؤرية في جمع البياناتِ والمعلُوماتِ، وتم تطبيقها على عينة مُكوَّنة من (12) مديرًا ومديرة. وتوصلت نتائجُ البحث إلى وضع ثلاثة سِيناريوهات لتطوير ممارسات القيادة الرقمية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي ؛ الأول المرجعي والذي يفترض استمرار الوضع الراهن حيث ضعف اهتمام الواجبات الوظيفية وبرامج الإعداد والتنمية المهنية لمديري المدارس بالتكنولوجية الرقمية، وعدم توظيف المديرين لكثير من الأجهزة وابرامج والتطبيقات الرقمية في إدارة العملية التعليمية بمدارسهم، واهتمام المديرين بإنشاء مجموعات الواتس آب للعاملين بمدارسهم، وكذلك إنشاء صفحات على الفيس بوك لمدارسهم. والثاني الإصلاحي والذي يفترض إجراء إصلاحات جزئية لممارسات القيادة الرقمية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي؛ وذلك مثل: تضمين استخدام وتوظيف التكنولوجيا الرقمية في الواجبات الوظيفية لمديري المدارس ومعايير تقويم أدائهم الوظيفي، وبرامج إعدادهم وتنميتهم المهنية، واهتمام مُديري مدارس التعليم الأساسي بالخدمات التي تقدمها وزارة التربية والتعليم والتعليم ووزارة الاتصالات في مجال استخدام وتوظيف التكنولوجيا الرقمية في إدارة العملية التعليمية.، والثالث الابتكاري والذي يفترض . إحداث نقلة نوعية وتحول جذري في ممارسات القيادة الرقمية لدى مُديري مدارس التعليم الأساسي ؛ وذلك مثل: قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والمراكز البحثية التابعة لها بالتعاون الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في وضع معايير تكنولوجية رقمية لمُديري مدارس التعليم الأساسي، واهتمام برامج الإعداد والتنمية المهنية للمديرين باستخدامهم وتوظيفهم للأجهزة والبرامج والتطبيقات الرقمية الحديثة في إدارة كافة جوانب العملية التعليمية.
الكلماتُ المِفتاحية: السِيناريوهات - القيادة الرقمية - مدارس التعليم الأساسي- جمهورية مصر العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية