يوجد التدويل على رأس جدول أعمال نظم التعليم العالي في كل مكان، إذ يشكل استجابة لعولمة سوق الخدمات وسوق العمل، ويعد مدخلا لتحقيق الجودة والتنافسية من خلال التعاون والشراكة مع الجامعات الأجنبية ومن خلال التنافس على بلوغ معايير عالمية واحدة للجودة والتنافسية. لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إسهام تدويل التعليم العالي في مصر في تحسين جودة هذا التعليم وسمعته من منظور عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية مستعينة بالمنهج الوصفي واستبانة أعدت لذلك الغرض. وجدت الدراسة الميدانية أن أعضاء هيئة التدريس يرون أن تدويل التعليم العالي يسهم بدرجة مرتفعة في تحسين جودة التعليم العالي على مستوى المدخلات (3.60) والعمليات (3.61) والمخرجات والسمعة (3.64). لكن التدويل في الجامعات الحكومية يكاد يقتصر على التدويل في الداخل، ولا يتجاوزه إلى التدويل من خلال أعمال التعاون والشراكة والتبادل مع الجامعات الأجنبية، وتعيقه عوامل مثل انخفاض معايير قبول الطلاب الوافدين وتضخم أعداد الطلاب في البرامج. وفي النهاية، قدمت الدراسة توصيات لدفع تدويل التعليم العالي قدما، وقدمت مقترحات للمزيد من البحوث للموضوع.
محمد عبدالله قاسم, مصطفي. (2024). التعليم العالي في مصر وإسهامه في تحسين جودة هذا التعليم وسمعته من منظور عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية. مجلة البحث التربوي, 23(48), 62-161. doi: 10.21608/ncerd.2024.304736.1059
MLA
مصطفي محمد عبدالله قاسم. "التعليم العالي في مصر وإسهامه في تحسين جودة هذا التعليم وسمعته من منظور عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية", مجلة البحث التربوي, 23, 48, 2024, 62-161. doi: 10.21608/ncerd.2024.304736.1059
HARVARD
محمد عبدالله قاسم, مصطفي. (2024). 'التعليم العالي في مصر وإسهامه في تحسين جودة هذا التعليم وسمعته من منظور عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية', مجلة البحث التربوي, 23(48), pp. 62-161. doi: 10.21608/ncerd.2024.304736.1059
VANCOUVER
محمد عبدالله قاسم, مصطفي. التعليم العالي في مصر وإسهامه في تحسين جودة هذا التعليم وسمعته من منظور عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية. مجلة البحث التربوي, 2024; 23(48): 62-161. doi: 10.21608/ncerd.2024.304736.1059