برنامج تدريبي قائم على بطاقات الاستجابة الالكترونية في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية من خلال برنامج تدريبي قائم على بطاقات الاستجابة الالكترونية، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلًا وطفلة من ذوي الإعاقة العقلية, تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9 : 11) سنة, بمتوسط (10,30) سنوات, بينما تراوحت درجات ذكاء المجموعتين بين (55- 63) درجة, بمتوسط (59) درجة, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (تجريبية- ضابطة)، واستخدمت الدراسة اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة, ومقياس المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية، وبرنامج تدريبي قائم على بطاقات الاستجابة الالكترونية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية برنامج تدريبي قائم على بطاقات الاستجابة الالكترونية في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى المجموعة التجريبية مقارنةً بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج, كما أسفرت النتائج عن استمرار أثر البرنامج لدى المجموعة التجريبية بعد فترة من التطبيق. الكلمات الدالة: بطاقات الاستجابة الالكترونية - الإعاقة العقلية - مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية.
عبد الحميد, ياسر. (2024). برنامج تدريبي قائم على بطاقات الاستجابة الالكترونية في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة البحث التربوي, 23(46), -. doi: 10.21608/ncerd.2024.260724.1051
MLA
ياسر عبد الحميد. "برنامج تدريبي قائم على بطاقات الاستجابة الالكترونية في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية", مجلة البحث التربوي, 23, 46, 2024, -. doi: 10.21608/ncerd.2024.260724.1051
HARVARD
عبد الحميد, ياسر. (2024). 'برنامج تدريبي قائم على بطاقات الاستجابة الالكترونية في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية', مجلة البحث التربوي, 23(46), pp. -. doi: 10.21608/ncerd.2024.260724.1051
VANCOUVER
عبد الحميد, ياسر. برنامج تدريبي قائم على بطاقات الاستجابة الالكترونية في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة البحث التربوي, 2024; 23(46): -. doi: 10.21608/ncerd.2024.260724.1051