الإسهام النسبي للصمود الأكاديمي وإدمان الهواتف الذكية في التنبؤ بالرفاهية النفسية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المعهد العالي للموسيقى بالكويت

المستخلص

الخلاصة: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على الإسهام النسبي للصمود الأكاديمي وإدمان الهواتف الذكية في التنبؤ بالرفاهية النفسية لطلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت من الأقسام العلمية والأدبية، وتكونت العينة النهائية من [400] طالباً وطالبة، منهم [192] طالباً، و[208] طالبة، واستخدمت الدراسة مقياس الصمود الأكاديمي ومقياس الرفاهية النفسية، مقياس إدمان الهواتف الذكية وهما من إعداد الباحث واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التوكيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج Liseral.V.(8.8) وبرنامج SPSSV.(27)، حيث أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيًا عند مستوى [01,] بين الصمود الأكاديمي والرفاهية النفسية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، كما أظهرت النتائج وجود علاقة سالبة ودالة إحصائيًا عند مستوى [01,] بين إدمان الهواتف الذكية والرفاهية النفسية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وكشفت النتائج عن وجود علاقة سالبة ودالة إحصائيًا عند مستوى [01,] بين الصمود الأكاديمي وإدمان الهواتف الذكية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وكذلك إسهام الصمود الأكاديمي في التنبؤ بالرفاهية النفسية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، مع اختلاف نسب إسهام كل عامل من العوامل، وإسهام إدمان الهواتف الذكية في التنبؤ بالرفاهية النفسية لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، مع اختلاف نسب إسهام كل عامل من العوامل، وإمكانية الوصول إلى نموذج بنائي يجمع بين الصمود الأكاديمي وإدمان الهواتف الذكية، والرفاهية النفسية لدى عينة من طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وأن المتغيرات المستقلة كانت قادرة على تفسير حوالي [83%] من التباين في درجات المتغير التابع وهذا يدل على ارتفاع مستوى الدلالة العملية للنموذج المقترح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية