قيمة التكافل الاجتماعي من المنظور الإسلامي ودور المدرسة في تعزيزها من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : الأوراق البحثية ومراجعات الکتب العلمية الحديثة.

المؤلف

الرس الرس

المستخلص

قيمة التكافل الاجتماعي من المنظور الإسلامي ودور المدرسة في تعزيزها من وجهة نظر المعلمين
عبدالمحسن عبدالله محمد العجيمي د. عبدالرحمن محمد نفيز الحارثي
باحث دكتوراه- كلية التربية – جامعة الملك خالد أستاذ أصول التربية المشارك -كلية التربية -جامعة الملك خالد
ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرف قيمة التكافل الاجتماعي من المنظور الإسلامي ودور المدرسة في تعزيزها لدى الطلاب بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي وقام بإعداد استبانة تكونت(34) عبارة مقسمة إلى ثلاثة محاور: الأول عن واقع دور المدرسة في تعزيز التكافل الاجتماعي، والثاني عن العقبات التي توجه المدرسة في القيام بدورها والثالث عن أهم المقترحات التي تساعد المدرسة في القيام بدورها في تعزيز قيم التكافل الاجتماعي، وتم تطبيق الاستبانة على عينة من معلمي التربية بالمرحلة المتوسطة بمحافظة المذنب بلغت(40) معلما، وتوصلت الدراسة إلى أن المدرسة تقوم بدورها في تعزيز التكافل الاجتماعي لدى الطلاب بدرجة متوسطة، وأن هناك عقبات تعوق المدرسة عن القيام بدورها وهذه العقبات تؤثر بدرجة كبيرة على المدرسة وتعوقها عن تعزيز التكافل الاجتماعي لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية