واقع تنفيذ التجارب العملية في التعليم عن بعد من وجهة نظر معلمي الكيمياء للمرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

وزارة التعليم - كلية التربية - جامعة الملك سعود - الرياض

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع تنفيذ التجارب العملية في التعليم عن بعد من وجهة نظر معلمي الكيمياء للمرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي، وأُعد لذلك استبانة مكونة من (14) فقرة تندرج ضمن ثلاثة محاور، وتم التأكد من صدق وثبات هذه الاستبانة، وقد وزع على معلمي الكيمياء بمدينة الرياض لعام 1443ه، والذي بلغ عددهم (370) معلم، وبلغ عدد العينة المستجيبة للاستبانة (178) معلم. وأظهرت نتائج البحث أن أفراد عينة البحث غير موافقون على مستوى التهيئة التي قُدمت لمعلمي الكيمياء في تنفيذ التجارب العملية في التعليم عن بعد بمتوسط حسابي بلغ (2.49 من 4) وهو متوسط يقع في الفئة الثانية من فئات المقياس الرباعي (من 1.76 إلى 2.50) وهي الفئة التي تشير إلى خيار غير موافق، كما أظهرت نتائج البحث أن أفراد عينة البحث موافقون على تنفيذ التجارب العملية من وجهة نظر معلمي الكيمياء في التعليم عن بعد حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.68 من 4) وهو متوسط يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الرباعي (من 2.51 إلى 3.25) وهي الفئة التي تشير إلى خيار موافق، وأيضًا أظهرت نتائج البحث أن أفراد عينة البحث موافقون على التحديات التي تواجه معلمي الكيمياء في تنفيذ التجارب العملية في التعليم عن بعد حيث بلغ المتوسط الحسابي (2.74 من 4) وهو متوسط يقع في الفئة الثالثة من فئات المقياس الرباعي (من 2.51 إلى 3.25) وهي الفئة التي تشير إلى خيار موافق. وقد قدم البحث عدد من التوصيات والمقترحات بناءًا على النتائج التي توصل إليها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية