أبعاد التنور المعلوماتي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

1 باحث مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم / شعبة بحوث تطوير المناهج / بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية جامعة عين شمس

3 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد أبعاد التنور المعلوماتي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، وفى ضوء تحقيق هدف البحث، اعتمد الباحث على المنهج الوصفي لتحديد أبعاد التنور المعلوماتي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي، حيث تم اعداد قائمة مبدئية بأبعاد التنور المعلوماتي بناء على الأدبيات والدراسات السابقة، والاطلاع على بعض معايير التنور المعلوماتي للجمعيات المهنية في تكنولوجيا التعليم والمكتبات، وكذلك بعض الأدلة الإرشادية للتنور المعلوماتي لبعض المكتبات، ونظرًا لطبيعة أبعاد التنور المعلوماتي المتطورة القائمة على تكنولوجيا المعلومات والمكتبات؛ فقد تم اعداد قائمة أبعاد التنور المعلوماتي لتتماشى مع موضوعات متعلقة بالكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والمكتبات؛ وللتأكد من صدق القائمة تم عرضها على الخبراء والمتخصصين في تخصصي تكنولوجيا التعليم، والمكتبات؛ للتحقق من مناسبة الأبعاد الأربع، والأهداف المندرجة منها لطلاب الصف الأول الثانوي، وقد انتهى البحث بتحديد قائمة نهائية لأبعاد التنور المعلوماتي اللازمة لطلاب الصف الأول الثانوي؛ حيث تكونت القائمة من أربع أبعاد رئيسة هم: البعد الأول إدراك الحاجة إلى المعلومات في موضوعات الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمكتبات، البعد الثاني الوصول إلى المعلومات ومصادرها بشكل فعال في موضوعات الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمكتبات، والبعد الثالث تقييم المعلومات ومصادرها إدارتها في موضوعات الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمكتبات، والبعد الرابع استخدام المعلومات بشكل فعال ومبتكر في موضوعات الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمكتبات، وانبثق من هذه الأبعاد (13) هدف عام، و(41) هدف إجرائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية