سِيناريوهات مُقترحة للإشرافِ على مُديري مدارسِ التعليمِ العامِ بجُمهورية مِصر العربيةِ في ضوء خبرة الولاياتِ المُتَّحدة الأمريكية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفتْ الدراسة الحالية إلى وضع سيناريوهات للإشراف على مُديري مدارسِ التعليمِ العامِ بجُمهورية مِصر العربيةِ في ضوء خبرة الولاياتِ المُتَّحدة الأمريكية ، واتًبعت الدراسة المنْهج الوصْفي وأسلوب السيناريوهات ، كما استخدمتْ الاستبانة في جمع البياناتِ والمعلُوماتِ، وتم تطبيقها على عينة مُكوَّنة من (41) خبيرًا. وتوصلتْ نتائجُ الدراسةِ إلى أن مُستوى موافقة الخُبراء على إنشاء أقسام للإشراف على مُديري مدارسِ التعليمِ العامِ بالإدارات التعليمية جاء عاليًا بصُورة إجمالية، كما جاء عاليًا أيضًا في جميعِ المحاورِ؛ وهي: الهيكلِ التنظيميِ المُقترح، ومهام ومسؤوليات أقسام الإشراف على مُديري المدارسِ ، والواجبات الوظيفية لمُشرفي مُديري المدارس، ومعايير اختيارهم وتأهيلهم ، وتنميتهم المهنية، ومعاييرهم المهنية، وتقويم أدائهم الوظيفي. كما توصلت الدراسة إلى وضع ثلاثة سِيناريوهات للإشراف على مُديري مدارسِ التعليمِ العامِ بجُمهورية مِصر العربيةِ في ضوء خبرة الولاياتِ المُتَّحدة الأمريكية ؛ الأول المرجعي والذي يفترض استمرار الوضع الراهن حيث لا يوجد مشرفون متخصصون على مُديري مدارس التعليم العام، والثاني الإصلاحي والذي يفترض تولي إدارات المُتابعة وتقويم الأداء في الإدارات التعليمية مسؤولية الإشراف المٌباشر مُديري مدارس التعليم العام ، والثالث الابتكاري والذي يفترض إنشاء أقسام مٌستقلة للإشراف على مُديري مدارس التعليم العام في الإدارات التعليمية.
الكلماتُ المِفتاحية: السِيناريوهات - الإشراف على مُديري المدارس - جمهورية مصر العربية- الولاياتِ المُتَّحدة الأمريكية.

الكلمات الرئيسية