تطوير التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء مستجدات تطبيقات الذكاء الاصطناعي (دراسة مستقبلية)

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تطوير التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء مستجدات تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال تعرف الأطر الفكرية والنظرية للذكاء الاصطناعي، ودراسة مجالات تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأهم هذه التطبيقات في مجال التعليم؛ حيث يعد الذكاء الاصطناعي من التقنيات الحديثة التي تطورت بسرعة هائلة مما يؤثر بشكل كبير على مختلف المجالات بما في ذلك مجال التعليم؛ نظرًا للأهمية التي يمثلها قطاع التعليم بالنسبة لعمليات تطوير وتأهيل الطلاب بما يتوافق مع مستحدثات سوق العمل، هذا إلى جانب أن التطور التكنولوجي في مجال الذكاء الاصطناعي يسمح بتوفير تجارب تعليمية مطوّرة ومخصّصة لكل طالب. ولذلك أولت العديد من المنظمات والهيئات الدولية اهتمامًا بإعداد استراتيجيات للإفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية للتفكير حول مستقبل هذه الثورة، والإفادة من الجهود المبذولة لاستغلالها لخدمة المجتمعات وتنميتها المستدامة. كما تعرض الدراسة آراء الخبراء حول إمكانية الإفادة من هذه التطبيقات في تطوير التعليم قبل الجامعي بمصر، وانتهت الدراسة لمجموعة من الآليات المقترحة لتطويرالتعليم قبل الجامعي بمصر بالإفادة من مستجدات تطبيقات الذكاء الاصطناعي فيما يخص النظام التعليمي والمعلمين والطلاب، بالإضافة إلى دراسة تحديات تطوير التعليم قبل الجامعي بمصر في ضوء مستجدات تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتقديم مقترحات للتغلب عليها.

الكلمات الرئيسية