واقع استخدام معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة لبرامج المحاكاة الحاسوبية في التعليم عن بعد

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية، جامعة الملك سعود

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على واقع استخدام معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة لبرامج المحاكاة الحاسوبية في التعليم عن بعدٍ. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق المنهج الوصفي المسحي، وأعدّ لذلك استبانة مكوّنة من (21) فقرة، تندرج تحت ثلاثة محاور، وتم التأكد من صدق وثبات الاستبانة، وقد وزعت على معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة الرياض في الفصل الدراسي الأول لعام 1443ه، وبلغ عددهم (484) معلمًا، وبلغ عدد العينة المستجيبة للاستبانة (132) معلمًا. وأظهرت نتائج الدراسة أن المتوسط الحسابي لمستوى معرفة معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة ببرامج المحاكاة الحاسوبية بلغ (2.54)، وهي درجة معرفة متوسطة، وأما المتوسط الحسابي لمستوى تطبيق معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة لبرامج المحاكاة الحاسوبية فبلغ (2.49)، وهي درجة تطبيق منخفضة، كما أن المتوسط الحسابي للتحديات التي تواجه معلمي العلوم للمرحلة المتوسطة في استخدام المحاكاة الحاسوبية في التعليم عن بعد بلغ (2.67)، وهي درجة تحدٍ متوسطة. قدّمت الدراسة عددًا من التوصيات بناءً على النتائج التي توصل إليها، ومن أهمها: تقديم دورات تدريبية للمعلمين لتطوير مهاراتهم في الاستخدام الأمثل لبرامج المحاكاة الحاسوبية، وإنتاج وتطوير نسخٍ من برامج المحاكاة الحاسوبية تدعم اللغة العربية، وتضمين المحاكاة الحاسوبية في محتوى مناهج العلوم، بالإضافة إلى اقتراح عدد من الدراسات المستقبلية ذات العلاقة.

الكلمات الرئيسية