مهارات إدارة الذات في ضوء التوجّهات الاستراتيجية لتنمية القدرات البشرية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن" تصور مقترح"

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المستخلص

جاء هذا البحث استجابةً لتطلّعات برامج رؤية المملكة 2030 بهدف تقديم تـصـوّر مــقــترح لـمـهارات إدارة الذات في ضوء التوجّهات الاستراتيجية لتنمية القدرات البشرية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن؛ من خلال التعرّف على درجة ممارسة الطالبات لمهارات إدارة الذات في الأبعاد التالية: (البُعد الأول: مهارات إدارة المجال الذاتي الشخصي، البُعد الثاني: مهارات إدارة المجال العلمي، البُعد الثالث: مهارات إدارة المجال الاجتماعي)؛ والتعرّف على الصعوبات التي قد تحول دون ممارسة الطالبات لمهارات إدارة الذات.
‏ واستخدم البحث المنهج الوصفي بأسلوبيه: (المسحـي والوثائقي)، والاستبانة كأداة للبحث.
وبلغ عدد أفراد البحث (325) طالبة من طالبات مرحلة البكالوريوس وطالبات الدراسات العليا من مرحلة برامج ماجستير التربية في الإدارة التربوية بكلية التربية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وتوصلت نتائج البحث إلى أن ممارسة الطالبات لمهارات إدارة الذات تحدث بدرجة (عالية) وبمتوسط حسابي بلغ (3,74 من 5,0)؛ وأن الصعوبات التي قد تحول دون ممارسة الطالبات لمهارات إدارة الذات تحدث بدرجة (متوسطة) وبمتوسط حسابي بلغ (3,23 من 5,0). وكذلك وضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُـعزى لمتغيّر المرحلة الدراسية ومتغيّر التخصص حول ممارسة الطالبات لمهارات إدارة الذات.
وقــدّم البحث تصوراً مقترحاً يتضمن أهمية دور القيادات الأكاديمية في الجامعات السعودية بتجديد الخطط لتُحقّــق التوائم مع التوجّهات الاستراتيجية لبرنامج تنمية القدرات البشرية؛ وبتعزيز قيم كالمواطنة والمثابرة والإلتزام والانضباط والإتقان وتطوير مهارات المستقبل. وقدّم البحث مجموعة من التوصيات؛ ومنها: أهمية العمل على تضمين المقررات الدراسية بأنشطة وتدريبات ميدانية تُــكـسب الطلبة مهارات القرن الحادي والعشرين، وأهمية نشر التوعية بين الطلبة نحو تنمية قيم التعلّم الذاتي مدى الحياة لتحقيق التنّمية المستدامة، والتميّـز في المنافسات العالمية. كما وضع البحث مقترحات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية