سياسات وإجراءات عمل المعلم البديل في الولايات المُتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

دكتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على سياسات وإجراءات عمل المعلم البديل في الولايات المُتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بجمهورية مصر العربية ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود سياسات وإجراءات شاملة ومُتكاملة وواضحة ومحددة لعمل المعلم البديل في الولايات المُتحدة الأمريكية تعتمد على نظام الكتروني للتسجيل والمُتابعة والاختيار والتعيين، وشروط متنوعة لاختيار المُعلم البديل تعتمد على الترخيص لمزاولة المهنة والمؤهلات العلمية، وميثاق أخلاقي ، وبرامج تنمية مهنية خاصة به ، وأجور وحوافز ترتبط بمؤهلاته العلمية وخبراته في هذا المجال، وتقويم أداء وظيفي خاص به يتولى مسؤوليته مُدير المدرسة؛ وأوصت الدراسة بإنشاء وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نظام الكتروني خاص بسياسات وإجراءات عمل المعلم البديل على مستوى الإدارات التعليمية ، وتضمين هذا النظام كافة اللوائح والتشريعات والوثائق والأدلة الخاصة بهذه الوظيفة، وتنظيم برنامج تدريبي للمعلم البديل في كل مدرسة يلتحق بالعمل فيها قبل استلام العمل، ويتولى مسؤوليته وحدات التدريب والجودة في المدارس، ووضع نظام تقويم أداء وظيفي خاص بالمعلم البديل ، ومنح المعلم البديل حوافز متنوعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية