آليات مقترحة لتحقيق جودة النظام التعليمى الجديد (2.0) في مدارس الجمهورية الجديدة في ضوء دمج الشراكة المجتمعية في التعليم

نوع المستند : الأوراق البحثية ومراجعات الکتب العلمية الحديثة.

المؤلف

المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

أن بناء الإنسان المصرى من خلال التعليم الجيد يعد هدفًا رئيسًا للاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة فى ضوء رؤية مصر (2030م)، وفى ضوء العبور إلى الجمهورية الجديدة؛ هدفت هذه الورقة البحثية إلى تقديم آليات مقترحة لدمج الشراكة المجتمعية فى التعليم كأحد عناصر جودة التعليم، وكأحد الحلول المأمولة للمشكلات المتفاقمة فى مجال التعليم المصرى. حيث أن السعى إلى تحقيق معايير ومؤشرات جودة النظام التعليمى الجديد (2.0) بكافة عناصره، والتى شرعت الدولة المصرية فى بناءه منذ العام (2018م)، سيساهم فى بناء الإنسان بناءً متكاملاً من كافة الجوانب، وإعداده للمشاركة فى تحقيق التنمية المستدامة فى المجتمع. حيث عرضت الباحثة ماهية مدارس الجمهورية الجديدة، ومفهوم جودة النظام التعليمى الجديد (2.0). ثم استعرضت المشكلات والتحديات التي تواجه التعليم في مدارس الجمهورية الجديدة، كما قدمت الباحثة وصفًا تحليليًا لكيفية دمج الشراكة المجتمعية في التعليم لتستخلص منه أسس تحقيق جودة النظام التعليمى الجديد (2.0) فى مدارس الجمهورية الجديدة. ثم ختامًا قدمت الباحثة مجموعة من الآليات المقترحة لتحقيق جودة النظام التعليمى الجديد (2.0)، في مدارس الجمهورية الجديدة فى ضوء دمج الشراكة المجتمعية فى التعليم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية