المشكلات الإدارية التي تواجه إدارات مدارس الأبناء الثانوية بمدينة الملك خالد العسكرية وسبل علاجها

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ الإدارة التعليمية كلية التربية - جامعة حفر الباطن

2 باحث تربوي

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف المشكلات الإدارية التي تواجه مديري إدارات مدارس الأبناء الثانوية بمدينة الملك خالد العسكرية، وسبل مواجهتها، واعتمدت المنهج الوصفي التحليلي الذي استخدم أداة الاستبانة لجمع بياناته، وتكون مجتمعها من جميع مديري مدارس الأبناء الثانوية ووكلاؤهم والمشرفين التربويين. وبلغت عينتها النهائية (40) مفردة. وتوصلت الدراسة إلى أن المشكلات الإدارية التي تواجه الإدارات المدرسية بمدارس الأبناء الثانوية بمدينة الملك خالد العسكرية جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.90 من 5)، وانحراف معياري (0.791)، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل في اتجاهات أفراد العينة حول جميع أبعاد المشكلات الإدارية باختلاف متغير الوظيفة. بينما أظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية باختلاف متغير عدد سنوات الخبرة، وكذلك نوع المؤهل العلمي. كما أظهرت النتائج أيضا أن أفراد الدراسة يوافقون بدرجة متوسطة على المقترحات اللازمة لمواجهة المشكلات الإدارية. وكان من أبرز توصياتها ضرورة مراعاة مهام مديري المدارس التي يقومون بها، وتقليل الأعباء الإدارية التي تمنحهم الفرصة لمتابعة سير العملية التعليمية بشكل أفضل. (143).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية