اَليات مقترحة لتجسير فجوات الأداء الاستراتيجي بالجامعات: دراسة حالة

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

تضمنت أهم أهداف الدراسة الحالية استكشاف المقومات النظرية للأداء الاستراتيجي في الأدبيات الإدارية المعاصرة، والتي اشتملت في أهمها على فلسفة التوازن بين أبعاد الأداء، ورسم خريطة استراتيجية والاستناد إلى منظومة من المؤشرات في تشخيص وتقييم مكامن الخلل أو انحرافات الأداء وفجواته، وتعزيز الاستدامة التنظيمية والمالية. كما سعت الدراسة الى الوقوف على واقع الأداء الاستراتيجي بجامعة المجمعة كاحدى الجامعات السعودية الناشئة، وأهم الفجوات المؤثرة على تحقيق الجامعة لرسالتها وأهدافها المدرجة في خططها الاستراتيجية والتشغيلية.
وتبنت الدراسة المنهج الوصفي المستند إلى أسلوب دراسة الحالة الذي تم تطبيقه على إحدى الجامعات السعودية، وهي جامعة المجمعة، من أجل التعمق في رصد أبعاد تلك الحالة ومنظومة أدائها من خلال مقارنة مؤشرات الأداء الفعلي، بماهو مستهدف تحقيقه في الوثائق الرسمية للجامعة، بما يسهم في تحديد مجالات التركيز التي يجب العناية بها في التوصيات التطويرية. واستناداً إلى منهج الدراسة وأهدافها، تم تطبيق أداة استطلاع رأي الذي تم على أعضاء وحدات التخطيط والتطوير والجودة بالكليات والعمادات المساندة على مستوى الجامعة وفروعها، حيث وصل عددهم إلى (44) عضواً من مختلف أنواع الكليات الإنسانية والعلمية والصحية.
وتضمنت أهم نتائج الدراسة وجود العديد من الفجوات بين المستهدف والممارسات الفعلية الأكاديمية والبحثية والمجتمعية، وذلك من منظور عينة الدراسة والمعالجة الإحصائية للفروق بين درجة الأهمية، ودرجة الممارسة الفعلية للعناصر الواردة في الاستطلاع. كما انتهت الدراسة بعدد من الإجراءات المقترحة لتجسير فجوات الأداء على المستوى (الهيكلي والمعرفي والتمويلي) من منظور التوجه الاستراتيجي بعيد المدى.
الكلمات المفتاحية: الأداء الاستراتيجي، فجوات هيكلية ومعرفية وتمويلية، جامعة المجمعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية