درجة ممارسة مٌديري الدوائر لأبعاد إدارة التغيير بالمُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج كوتر (Kotter Model)

نوع المستند : الأوراق البحثية ومراجعات الکتب العلمية الحديثة.

المؤلفون

1 باحث تربوي بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان

2 دكتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة مٌديري الدوائر لأبعاد إدارة التغيير بالمُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج كوتر (Kotter Model)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (99) موظفاً إدارياً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مٌديري الدوائر لأبعاد إدارة التغيير بالمُديرية العامة للتربية والتعليم في محافظة الداخلية بسلطنة عُمان في ضوء نموذج كوتر (Kotter Model) جاءت متوسطة بصورة إجمالية ، كما جاءت متوسطة في أبعاد نشر رؤية التغيير، وتثبيت التغييرات، وإزالة العوائق أمام التغيير، وتحقيق نجاحات صغيرة، وتعزيز النجاحات، بينما جاءت عالية في بُعدي إيجاد شعور بضرورة التغيير وأهميته، وتشكيل مجموعة قيادية فاعلة ومؤثِّرة، أما بُعد صياغة رؤية واضحة للتغيير فقد حصل على درجة منخفضة. كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة عند مستوى(α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغير الجنس ولصالح الذكور، والمؤهل العلمي ولصالح حملة البكالوريوس، وسنوات الخبرة، ولصالح أكثر من 10 سنوات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية