تجسير الفجوة الرقمية بالمؤسسات التعليمية في مصر: تصور مقترح

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ ورئيس شعبة بحوث التخطيط التربوي بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

2 أستاذ باحث مساعد شعبة بحوث التخطيط التربوي المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بالقاهرة

المستخلص

هدف هذا البحث الوقوف على واقع الفجوة الرقمية بالمؤسسات التعليمية في مصر، والتعرف على رؤية ومنظور الخبراء تجسير الفجوة الرقمية بالمؤسسات التعليمية في مصر، ووضع تصور مقترح لتجسير الفجوة الرقمية بالمؤسسات التعليمية في مصر.
وقد تم تطبيق هذا البحث على عينة من أعضاء هيئة التدريس والبحوث والتعليم والنقابات من الجامعات ومراکز البحث العلمي والتربية والتعليم والنقابات والمجتمع المدني، وتکونت العينة من (112) مفردة.
وقد رصد البحث تسع آليات تجسير الفجوة الرقمية بالمؤسسات التعليمية في مصر، وبلغت نسبة الموافقة عليها جميعًا بلغ المتوسط النسبي الإجمالي (4.17) بنسبة (83.35%) وهي نسبة کبيرة من الاستجابات التي تؤکد الموافقة على هذه الآليات بدرجة کبيرة.
جاءت آلية "تطوير البنية التحتية والرقمية للمؤسسات التعليمية لتوفير بيئة رقمية فعالة"، وآلية "تعزيز المهارات الرقمية التکنولوجية للطلاب والمعلمين والقيادات المدرسية والتعليمية" على الترتيب الأول، بينما حصلت آلية "توظيف أساليب التقويم الإلکترونية مثل ملف الإنجاز الإلکتروني والاختبارات الإلکترونية والمستودعات الرقمية" على الترتيب التاسع والأخير.
وقد توصل البحث إلى وضع تصور مقترح لتجسير الفجوة الرقمية بالمؤسسات التعليمية في مصر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية