القيادة المدرسية مهمة لفعالية المدرسة، ولإعداد الطلاب لتحقيق نجاحهم في المستقبل، وفي سبيل تطوير الوعي البيئي والمسؤولية، بدءًا من تعليم الطلاب في بيئة صحية ونظيفة وخضراء ومستدامة؛ فإن القيادة الخضراء ستسهم في تجسيد المدرسة الخضراء مع زيادة المواقف المؤيدة للبيئة. وفي محاولة لتقصي الأدوار والمسؤوليات المرتبطة بالقيادة الخضراء بالمدارس، والتحديات التي يواجهها مديرو المدارس لدعم القيادة الخضراء بالمدارس، والمقترحات اللازمة لتشجيع قادة المدارس على المشاركة في القيادة الخضراء بالمدارس تم اتباع الخطوات والإجراءات المنهجية العلمية للمنهج الوصفي، وإجراء دراسة ميدانية على عينة من القيادات المدرسية والمعلمين بلغت (1133) فردًا من خلال استبانة لاستطلاع رأيهم حول الأدوار والمسؤوليات والتحديات والمقترحات اللازمة للانخراط في أنشطة وممارسات القيادة الخضراء بالمدارس. وكان من أهم توصيات البحث: الاهتمام بتوعية الطلاب وأعضاء هيئة التعليم وأولياء الأمور والمجتمع المحلي بأهمية التخضير والقيادة الخضراء للمدارس، والاهتمام بإعداد كوادر وقيادات للمستقبل تعمل وفق خطط منهجية على تحقيق الاستدامة، وربط المدرسة بالمجتمع المحلي من خلال شراكات فعالة لدعم التخضير والقيادة الخضراء، وإقامة مسابقات تنافسية ذات جوائز قيمة بين المدارس لأجمل مدرسة خضراء وتكريم الفائزين ماديًا أو معنويًا، وعمل تبادل زيارات مع المدارس الفائزة.
غنيم, أ.د. صلاح الدين عبد العزيز. (2022). القيادة الخضراء للمدارس: الأدوار والمسؤوليات- التحديات- المقترحات. مجلة البحث التربوي, 21(42), 17-56. doi: 10.21608/ncerd.2022.163300.1021
MLA
أ.د. صلاح الدين عبد العزيز غنيم. "القيادة الخضراء للمدارس: الأدوار والمسؤوليات- التحديات- المقترحات", مجلة البحث التربوي, 21, 42, 2022, 17-56. doi: 10.21608/ncerd.2022.163300.1021
HARVARD
غنيم, أ.د. صلاح الدين عبد العزيز. (2022). 'القيادة الخضراء للمدارس: الأدوار والمسؤوليات- التحديات- المقترحات', مجلة البحث التربوي, 21(42), pp. 17-56. doi: 10.21608/ncerd.2022.163300.1021
VANCOUVER
غنيم, أ.د. صلاح الدين عبد العزيز. القيادة الخضراء للمدارس: الأدوار والمسؤوليات- التحديات- المقترحات. مجلة البحث التربوي, 2022; 21(42): 17-56. doi: 10.21608/ncerd.2022.163300.1021