اتجاهات البحث في مجال الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

1 محاضر- جامعة المجمعة- المملکة العربية السعودية

2 رئيس شعبة بحوث التخطيط التربوي بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى ما يلي:
1. رصد خصائص رسائل وبحوث الماجستير ورسائل الدکتوراه التي أجيزت في الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
2. التعرف على المجالات التي رکز عليها الباحثون أثناء تناولهم لموضوعات الإدارة والتخطيط التربوي.
3. إلقاء الضوء على المناهج البحثية التي استخدمت في هذه الرسائل والبحوث.
4. التعرف على الأدوات البحثية التي استخدمت في هذه الرسائل والبحوث.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وأداة تحليل المحتوى على جميع الرسائل العلمية والبحوث التکميلية المجازة في الإدارة والتخطيط التربوي (ماجستير ودکتوراه) بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية من العام 1420هـ حتى نهاية الفصل الدراسي الأول من العام1432/ 1433هـ وعددها 173 رسالة وبحث وتم استبعاد أربع بحوث تکميلية لعدم تسليمها للقسم رسميًا حتى تاريخ التحليل، ليکون مجموع ما تم تحليله 169 رسالة وبحث.
أهم نتائج الدراسة:
1. تبين أن أکثر المناطق التي طبقت فيها تلک الرسائل والبحوث منطقة الرياض؛ حيث بلغ عدد الدراسات التي طبقت فيها 111 دراسة تمثل ما نسبته 65.6%.
2. تبين أن أکثر الأعوام التي تمت مناقشة الرسائل والبحوث بجامعة الإمام عام 1431هـ؛ حيث بلغ عدد الدراسات التي تمت مناقشتها وإجازتها في ذلک العام 62 رسالة وبحث، تمثل ما نسبته 36.7% من إجمالي عينة الدراسة.
3. تبين أن أکثر مجالات الدراسات التي أجريت مجال (الإدارة المدرسية)؛ حيث بلغ عدد الدراسات التي أجريت في ذلک المجال (53) دراسة تمثل ما نسبته (31.3%).
4. تبين أن أقل مجالات الدراسات التي أجريت مجالات (الإدارة التربوية المقارنة، ومجال النظريات الإدارية التربوية، ومجال النظم التعليمية) حيث بلغ عدد الدراسات التي أجريت في تلک المجالات (1) دراسة واحدة لکل منها تمثل ما نسبته (0.6%).
5. تبين أن غالبية الدراسات التي أجريت اعتمدت على المنهج الوصفي؛ حيث بلغ عدد الدراسات التي اعتمدت على ذلک المنهج 160 دراسة تمثل ما نسبته 94.7%.
6. تبين أن غالبية الدراسات اعتمدت على أداة واحدة فقط في جمع البيانات اللازمة لتلک الدراسات؛ حيث بلغ عدد الدراسات التي اعتمدت على أداة واحدة 135 دراسة تمثل ما نسبته 79.9%.
7. تبين أن غالبية الدراسات اعتمدت في استخدامها لأداة الدراسة على الاستبانة کأداة لجمع البيانات اللازمة؛ حيث بلغ عدد الدراسات التي اعتمدت على الاستبانة کأحد أدوات جمع البيانات 149 دراسة تمثل ما نسبته 88.1% من إجمالي العينة.
8. تبين أن غالبية الدراسات استخدمت أداة تم تصميمها عن طريق الباحث؛ حيث بلغ عدد الدراسات التي اعتمدت على أدوات قام بتصميمها الباحث 163 دراسة تمثل ما نسبته 96.4%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية