على الرغم من تزايد الاهتمام العالمى بتقويم الأداء الأکاديمى لأعضاء هيئة التدريس بصفة عامة ، والأداء التدريسى بصفة خاصة ، فلا يزال تقييم أدائهم لا يحظى بالاهتمام الکافى ، ولا يلقى القبول المناسب فى جامعاتنا ، کما أنه موضع جدل ومحل شک کبيرين ، من حيث خصائصه وأبعاده ، وکيفية تقييمه، ومصادر هذا التقييم . هذا فضلاً عن هذا الأداء يتم – فى الغالب – بشکل شخصى ووفق اجتهادات فردية کما لا يزال بعيدًا عن المعالجات التقييمية الموضوعية للکشف عن أوجه القصور ومعالجتها . ووتزايد هذه الأهمية فى ظل الأخذ بنظام الاعتماد وضمان الجودة والذى يقتضى قدرة المؤسسة بجميع مدخلاتها على تقويم ذاتها هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى فإنه من الضرورى الوقوف على آراء أعضاء هيئة التدريس عن مستوى أدائهم وتحليله ، والوقوف على ما يواجهونه من مشکلات بهدف تقديم حلول مناسبة حيالها .
ومن هنا سعت الدراسة الحالية إلى :
- تعرف ماهية التدريس الجامعى ، من حيث ( الأهداف – الأهمية – التحديات المستقبلية ) .
- تحديد المقصود بتقييم الأداء الأکاديمى لعضو هيئة التدريس الجامعى ، من حيث ( الأهداف – الأهمية – الطرق والأساليب المتبعة ) .
- عرض سريع لأهم الاتجاهات العالمية الحديثة لتطوير التعليم الجامعى .
- توضيح إلى مدى يمکن الاستفادة من الاتجاهات العالمية کتطوير التعليم الجامعى فى تحديد مجالات تقييم الأداء الأکاديمى لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية .
ولذلک فقد استخدمت الدراسة الحالية استبانة تدور محاورها حول "مجالات تقييم الأداء الأکاديمى لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة .
واقتصرت الدراسة على عينة من بعض أعضاء هيئة التدريس الجامعى من ( عمداء – وکلاء – رؤساء أقسام – أساتذة ) بلغ عددهم (200) عضوٍ من کليات التربية ببعض الجامعات السعودية ، وقد طبقت الأداة فى الفصل الدراسى الثانى من عام 1430/1431هـ .
أما عن منهج الدراسة ؛ فقد اعتمدت على المنهج الوصفى ، مستعينة بمسح آراء أعضاء هيئة التدريس ، فيما يتعلق بدرجة أهمية توافر معايير تقييم مستوى الأداء الأکاديمى فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة لتطوير التعليم الجامعى ، ومقارنة وتحليل هذه الآراء ، والاستفادة مما تم الوصول إليه من نتائج فى بناء النموذج المقترح .
هذا ، وقد توصلت الدراسة الميدانية إلى عديد من النتائج تتعلق بالمعايير التى يجب أن يتم تقييم عضو هيئة التدريس بمواعيد المحاضرات .
- التزام عضو هيئة التدريس بمواعيد المحاضرات .
- الالتزام بمتطلبات المقرر والتنظيمات المتعلقة به .
- تخطيط لقاءات دورية للمناقشة والحوار الطلابى .
- تنويع أساليب التقويم الذاتى المعتمد على محکٍ خارجى .
- تدريس مقررات الدراسات العليا .
- توظيف أساليب وتقنيات التدريس التکنولوجية الحديثة .
- الاتصال التفاعلى مع الطلاب والزملاء لتبادل المعارف والخبرات عبر شبکة الإنترنت .
- استخدام تقنيات الحاسب الآلى فى القياس وبناء الاختبارات .
- الإبداع فى الموقف التعليمية الجامعية ( حلقات الحوار والمناقشة والعمل التعاونى ) .
وفى ضوء نتائج الدراسة الميدانية ، توصلت الدراسة إلى بناء وتصميم النموذج مقترح لتقييم الأداء الأکاديمى لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة " .
وکان من أهم توصياتها :
- إبراز أهمية التدريس الجامعى کوظيفة أساسية من وظائف الجامعة .
- تشجيع التميز فى الأداء بين الأکاديميين فى الجامعة .
- استخدام معايير التقويم الحديثة والمناسبة وعدم الاعتماد على أساليب ونماذج التقويم التقليدية لأداء العضو .
نايف الشمري, د. ذهب. (2011). رؤية مستقبلية لتقييم الأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة. مجلة البحث التربوي, 10(20), 21-144. doi: 10.21608/ncerd.2011.231184
MLA
د. ذهب نايف الشمري. "رؤية مستقبلية لتقييم الأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة", مجلة البحث التربوي, 10, 20, 2011, 21-144. doi: 10.21608/ncerd.2011.231184
HARVARD
نايف الشمري, د. ذهب. (2011). 'رؤية مستقبلية لتقييم الأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة', مجلة البحث التربوي, 10(20), pp. 21-144. doi: 10.21608/ncerd.2011.231184
VANCOUVER
نايف الشمري, د. ذهب. رؤية مستقبلية لتقييم الأداء الأکاديمي لعضو هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة. مجلة البحث التربوي, 2011; 10(20): 21-144. doi: 10.21608/ncerd.2011.231184