أثر وحدة مقترحة فى الرياضيات قائمة على التعلم المستقل على تنمية الفهم العميق والتحصيل لدى طلاب المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

باحث مناهج وطرق تدريس رياضيات بالمرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

يعتبر التعلم المستقل من المهارات الاساسية التى اهتمت بها العديد من الدراسات والتى يجب أن يکتسبها الطلاب لما له من تأثير على تحقيق الأهداف المرجوة وصولا إلى مستوى الفهم العميق فى الرياضيات، ويهدف البحث الحالى إلى دراسة أثر استخدام وحدة مقترحة فى الرياضيات  قائمة على التعلم المستقل فى تنمية التحصيل والفهم العميق لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وتکونت عينة البحث من مجموعتين من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى إحداهما مجموعة تجريبية (34 متعلم) والأخرى مجموعة ضابطة (31 متعلم) حيث درست المجموعة التجريبية الوحدة المقترحة والقائمة على التعلم المستقل والتى تکونت من مجموعة من الموديولات التعليمية الالکترونية فى حين درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، ولقياس أثر الوحدة تکونت ادوات البحث من اختبار تحصيلى فى الرياضيات واختبار الفهم العميق الذى شمل ثلاثة أبعاد هى التفسير والتطبيق واتخاذ القرار طبقت الأدوات بعديًا على مجموعتى البحث بعد مراعاة التکافؤ بينهما، وأسفرت النتائج إلى أن الوحدة المقترحة لها أثر کبير فى تحصيل الرياضيات ، وکذلک فى تنمية الفهم العميق لدى الطلاب بإبعاده الفرعية باستثناء مهارة اتخاذ القرار ، کما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات الاختبار التحصيلى ودرجات اختبار الفهم العميق فى الرياضيات، وأوصى البحث بضرورة توفير بيئة تعلم داعمة للتعلم المستقل ، وکذلک العمل على تدريب معلمى الرياضيات على کيفية تفعيل مهارات التعلم المستقل وإکسابها للمتعلمين وتضمين أنشطة متنوعة وتوظيف الامکانات تکنولوجيا المعلومات أثناء التدريس لتنمية مهارات الفهم العميق بشکل عام ومهارات اتخاذ القرار کأحد أبعاد الفهم العميق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية