فعالية برنامج تدريبى فى تنمية الوعي الصوتي وأثره على تحسين مهارات اللغة الاستقبالية لدى ضعاف السمع فى المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

جامعة الملک عبد العزيز - قسم التربية الخاصة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف أثر برنامج تدريبي مستند إلى الوعي الصوتي في تنمية مهارات اللغة الاستقبالية لدى طلبة المرحلة الابتدائية من الطلاب ضعاف السمع في مدينة جدة- المملکة العربية السعودية- ولتحقيق ذلک قامت الدراسة بالإجابة عن الفروض التالية:

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات الوعي الصوتي تعزى إلى البرنامج التدريبي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية ، تعزى إلى البرنامج التدريبي.

 
ولتحقيق أغراض الدراسة اختار الباحث عينة قصدية من طلبة الصف الأول و الثاني الابتدائي من منطقة جدة التعليمية، بحيث تکون عينة الدراسة مکونة من (30) طالبًا ، تقسم إلى مجموعتين، تجريبية وعدد طلبتها (15) طالبًا، بحيث تدرب باستخدام البرنامج التدريبي المقترح المستند إلى مهارات الوعي الصوتي، وضابطة وعدد طلبتها (15) طالبًا .
قام الباحث بإعداد برنامجا تدريبي مستندا على الوعي الصوتي؛ لتنمية مهارات الوعي الصوتي وقاس أثره بعد ذلک على مهارات اللغة الاستقبالية لدى طلاب ضعاف السمع في مدارس الدمج الابتدائية. وکذلک أعد الباحث اختبارين، أحدهما لقياس مهارات الوعي الصوتي، والآخر لقياس المهارات اللغوية الاستقبالية.
وتم استخراج نتائج الدراسة بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتطبيق الإحصائي "ت".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية