تصور مقترح لبرنامج فى التعلم الذاتى لتنمية بعض مفاهيم التربية الوطنية لدى معلمى المرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

يعتبر التعلم الذاتى عملية مستمرة لبناء شخصية الفرد ومعارفه واستعداده، فضلا عن قدرته على التعامل مع التکنولوجيا الحديثة والتغيرات التى طرأت فى ظل مجتمع المعرفة وتنمية مهاراته فى التفاعل المباشر والمستمر مع البيئة المحيطة به. وقد تزايد الاهتمام فى الآونة الأخيرة بتطوير إعداد المعلم وتکوينه فهو حجر الزاوية فى العملية التعليمية، فهو الذى يقوم بالدور الأساسى  والفعال فى تربية النشء لمواجهة ومواکبة التغيرات العصرية والعديدة فى کافة المجالات. وتهدف الدراسة الحالية إلى جعل التعلم الذاتى نهج ينهجه المعلمون مما يرقى بمستواهم العلمى وينعکس هذا بدوره على النشء .
 قد توصلت الدراسة إلى وضع تصور لبرنامج للتعلم الذاتى باستخدام الموديولات التعليمية فى تنمية بعض المفاهيم موضوع الدراسة ( حقوق الطفل، الديمقراطية، المواطنة، البيئة والصحة).
وأکدت النتائج على تنمية هذه المفاهيم لدى معلمى المرحلة الابتدائية عينة الدراسة واکتسابهم السلوک الايجابى اتجاه هذه المفاهيم مما يؤکد فاعلية البرنامج، کما أثبت الدراسة تنمية أساليب التعلم الذاتى لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية