إدمان الانترنت والنسق القيمي للشباب الجامعي في مملکة البحرين

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

کلية الآداب – جامعة البحرين

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن طبيعة العلاقة وبين منظومة القيم النفسية وبين الاستخدام المفرط للانترنت (إدمان الانترنت) Internet Addiction لدى مجموعة من الشباب الجامعي، کما يهدف إلى الکشف عن الفروق بين النسق القيمي لدى هؤلاء الطلاب ونظرائهم من الشباب العاديين، والکشف عن الفروق بين الذکور والإناث في نسق القيم بالنسبة للشباب المدمنين على الانترنت، کما يتناول البحث إبراز الآثار الناجمة عن سوء استخدام الانترنت کمستحدث اتصالي وتربوي جديد على القيم الفردية بأنواعها المختلفة طبقًا للتصنيفات المقننة للقيم النفسية. وقد طبقت مجموعة من الاختبارات لقياس منظومة القيم وظاهرة إدمان الانترنت وهي: اختبار القيم لجوردن أولبورت وفيرنون ولندزي – ترجمة وإعداد عطية هنا (1986) واختبار إدمان الانترنت لمحمد النوبي محمد (2010) وتکونت العينة من مجموعة من الطلبة والطالبات من جامعة البحرين بلغ مجموعها 79 منهم (51) من الإناث و(28) من الذکور ممن تتراوح أعمارهم بين 19 – 21 عامًا. واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة للتعرف على ملامح العلاقة بين هذه الظاهرة ومنظومة القيم عند الشباب وکانت النتائج على النحو الآتي: 
-               توجد علاقة جوهرية بين القيم النفسية التي يتبناها أفراد العينة کما تقاس باختبار القيم ودرجاتهم على مقياس إدمان الانترنت المستخدم في البحث.
-               يختلف النسق القيمي لدى الطلاب من مدمني استخدام الانترنت عن العاديين من الشباب الجامعي في مملکة البحرين.
-               توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب الذي يدمنون استخدام الانترنت ومتوسطات درجات العاديين في مجالات القيم موضوع البحث.
-               توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الطلاب الذکور والإناث من مدمني استخدام الانترنت في مجالات القيم موضوع البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية