اتجاهات طلبة قسم التربية الخاصة نحو مهنة المستقبل والدوافع وراء التحاقهم بالقسم کمنبئات بتحصيلهم الأکاديمى

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية – جامعة الطائف، جامعة جنوب الوادى

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد الدوافع وراء التحاق الطلبة بقسم التربية الخاصة واتجاهاتهم نحو مهنة المستقبل ومدى إسهام هذه المتغيرات فى التحصيل الأکاديمى وتأثير النوع ( ذکور، إناث ) والمستويات الدراسية والمسارات على الاتجاهات نحو المهنة المستقبل، بلغت عينة البحث 520 طالبًا وطالبة ( 262 ذکور ، 258 إناث ) من طلبة قسم التربية الخاصة ، متوسط أعمارهم 20.875 عام ، ع=1.726. وتم استخدام مقياس الاتجاهات نحو مهنة المستقبل ، ومقياس العوامل وراء التحاق الطلبة بقسم التربية الخاصة. وتم التوصل إلى النتائج التالية : أن العوامل التى تؤثر على التحاق الطلبة بقسم التربية الخاصة کانت مرتبة بناء على المتوسط الوزنى کما يلى: العامل الشخصى ، والعامل المهنى ، والعامل الأکاديمى، والعامل الاجتماعى ، والعامل الاقتصادى ، بينما العامل الإرشادى فى المستوى السادس. توجد فروق دالة بين الذکور والإناث فى الأبعاد والدرجة الکلية للدوافع وراء التحاق الطلبة بقسم التربية الخاصة والفروق لصالح الذکور ما عدا البعد الأول وهو العامل الشخصى والبعد الثانى وهو العامل المهنى لصالح الإناث ، أما البعد الرابع وهو العامل الاجتماعى لا توجد فروق بين الذکور والإناث ، يوجد تأثير للنوع ( ذکور ، إناث ) على الاتجاهات نحو مهنة المستقبلحيث إن الإناث أکثر إيجابية نحو مهنة المستقبل ، وتوجد فروق بين المستويات الدراسية المختلفة فى الاتجاهات نحو مهنة المستقبلکما لا يوجد تأثير للمسار على الاتجاهات نحو مهنة المستقبل، ويوجد تفاعل دال إحصائيًا النوع مع المسارات يؤثر على الاتجاهات نحو مهنة المستقبل. تسهم الاتجاهات نحو مهنة المستقبل والدوافع وراء التحاق الطلبة بقسم التربية الخاصة بنسبة 77.7% من التباين فى التحصيل الأکاديمى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية