اتجاهات المعلمين والمعلمات في المدارس الحکومية في مدينة اربد نحو الإعاقة الحرکية

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

جامعة اربد الأهلية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات المعلمين /المعلمات في المدارس الحکومية في مدينة اربد نحو المعاقين حرکيًا وأثر کل من المستوى التعليمي عليها، والجنس، والخبرة، والمرحلة التدريسية، وقد تکونت العينة من (250) معلمًا ومعلمة من المدارس الحکومية في مدينة إربد، وتم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، کذلک تم استخدام تحليل التباين للتعرف على الاختلاف في اتجاهات المعلمين/المعلمات تبعًا لمتغير المستوى التعليمي والخبرة، واستخدم اختبار (ت) لحساب متغير الجنس والمرحلة التدريسية، وتوصلت الدراسة إلى أن اتجاهات المعلمين/المعلمات نحو المعاقين حرکيًا کانت ايجابية، أما فيما يتعلق بالمستوى التعليمي أو سنوات الخبرة أو المرحلة التدريسية فلم تکن هناک فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المعلمين/المعلمات، وفيما يتعلق باختلاف الجنس فقد کانت اتجاهات الإناث أکثر ايجابية من الذکور.
وأوصت الدراسة ببعض التوصيات منها: ضرورة عقد دورات ومحاضرات للمعلمين وأولياء الأمور لکيفية التعامل مع المعاقين حرکيًا، وتحسين الأساليب والاستراتيجيات المتبعة في تعليمهم ودمجهم مع أقرانهم، مع ضرورة قيام المعلمين بإشراک الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم مع أقرانهم أثناء الحصص والنشاطات، ووضع احتياجات تلک الفئة وقدراتهم بعين الاعتبار عند تصميم المدارس الحکومية والخاصة. وتفعيل دور وسائل الإعلام المرئي والمسموع لتوعية المجتمع حول الإعاقة الحرکية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية