التنمية المهنية للمعلمين المُتمرکزة على مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان (دراسة ميدانية)

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

جامعة نزوى- سلطنة عمان

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى استکشاف واقع التنمية المهنية للمعلمين المُتمرکزة على مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (209)  معلماً ومعلمة.وتوصلت الدراسة إلى عديد من النتائج أهمها أن واقع التنمية المهنية للمعلمين المُتمرکزة على مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الداخلية في سلطنة عُمان جاء بدرجة متوسطة بشکل عام وفي جميع محاور الدراسة (الأهمية - المبادئ – المجالات-  الأساليب- والمسئولون)، وأنه لا توجد  فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ونوع الوظيفة، ولکن توجد في متغير النوع الاجتماعي ولصالح الإناث. وأوصت الدراسة بإنشاء وحدة التنمية المهنية بجميع مدارس التعليم الأساسي، وذلک لدمج جميع أنشطة التنمية المهنية الجماعية والفردية تحت مظلة واحدة والتنسيق بينها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية