الفروق فى بعض متغيرات الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم ومنخفضى التحصيل غير المتفوقين عقليا والمتفوقين عقليا منخفضى التحصيل

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلفون

کلية التربية- جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق بين ذوى صعوبات التعلم (ن = 18) ومنخفضى التحصيل غير المتفوقين عقليا (ن = 22) والمتفوقين عقليا منخفضى التحصيل(ن = 16) فى بعض المتغيرات السلوکية والانفعالية (التنمر المدرسى – الذکاء الوجدانى- المسئولية الاجتماعية- السلوک الأخلاقى) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى، وبعد تطبيق المقاييس الخاصة بمتغيرات الدراسة (التنمر المدرسى- الذکاء الوجدانى- المسئولية الاجتماعية- السلوک الأخلاقى) توصلت الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين فئات الدراسة الثلاث فى أبعاد مقياس التنمر المدرسى ودرجته الکلية لصالح فئة ذوى صعوبات التعلم تليها فئة المتفوقين عقليا منخفضى التحصيل ثم فئة منخفضى التحصيل غير المتفوقين عقليا، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الفئات الثلاث فى أبعاد مقياس الذکاء الوجدانى ودرجته الکلية لصالح منخفضى التحصيل غير المتفوقين عقليا تليها فئة المتفوقين عقليا منخفضى التحصيل ثم ذوى صعوبات التعلم، ولم توجد فروق دالة إحصائيا بين الفئات الثلاث فى أبعاد المسئولية الاجتماعية ودرجتها الکلية، کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين منخفضى التحصيل غير المتفوقين عقليا من جهة وکل من (ذوى صعوبات التعلم- المتفوقين عقليا منخفضى التحصيل) من جهة أخرى وذلک لصالح منخفضى التحصيل غير المتفوقين عقليا فى أبعاد مقياس السلوک الأخلاقى ودرجته الکلية، و لم توجد فروق دالة بين فئتى (ذوى صعوبات التعلم- المتفوقين عقليا منخفضى التحصيل) فى أبعاد السلوک الأخلاقى ودرجته الکلية باستثناء بعد الصبر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية