واقع ممارسة معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة لأساليب تنمية مهارات التفکير الابتکاري بمنطقة حائل

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية - جامعة الملک خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع ممارسة معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة لأساليب تنمية مهارات التفکير الابتکاري بمنطقة حائل، وتحقيقا لهذا الهدف فقد تم استخدام المنهج الوصفي ، حيث قام الباحث بإعداد بطاقة ملاحظة لأداء المعلمين تکونت من(20) ممارسة تدريسية لأساليب تنمية مهارات التفکير الابتکاري موزعة على النحو التالي: (7 ممارسات لتنمية مهارات الطلاقة، 7 ممارسات لتنمية مهارة المرونة، 6 ممارسات للتنمية مهارة الأصالة) وتم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق العلمية المناسبة، وتم تطبيقها على عينة مکونة من (29) معلم علوم بالمرحلة المتوسطة بمنطقة حائل، وتوصلت الدراسة إلى أن ممارسة معلمي العلوم لأساليب تنمية مهارات التفکير الابتکاري جاء بدرجة متوسط، وکانت أقل الممارسات هي المتعلقة بمهارات الأصالة حيث جاءت ضعيف، وفي ضوء ذلک أوصى الباحث بعدد من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بتدريب معلمي العلوم على أساليب تنمية مهارات التفکير الابتکاري ، وضرورة توجيههم للاهتمام باستخدام أساليب تنمية مهارات التفکير الابتکاري في التدريس بما يعود على الطلاب بالنفع وتنمية ومهارات التفکير الابتکاري لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية