الإنفوجرافيک المعزز بالدعم الصوتي القائم على الکائنات الرقمية وأثره في تنمية الوعي بالغذاء والتغذية الصحية لدى طالبات التعليم الفني للوقاية من الأمراض الصناعية والفيروسات والأوبئة

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

شعبة بحوث التعليم الفني المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هــدف البحث إلى التعرف على أثر الإنفوجرافيک المعزز بالدعم الصوتي القائم على الکائنات الرقمية في تنمية وعي طالبات التعليم الفني بالغذاء والتغذية الصحية للوقاية من الفيروسات والأوبئة، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد المحتوى التعليمي المقترح لوحدة الغذاء والتغذية الصحية، ثم بناء قائمة بمعايير تصميم الإنفوجرافيک، وإعداد سيناريو التصميم التعليم للإنفوجرافيک المعزز بالدعم الصوتي القائم على الکائنات الرقمية، ثم تصميم الإنفوجرافيک المعزز بالدعم الصوتي القائم على الکائنات الرقمية، وبناء اختبار الوعي بالغذاء والتغذية الصحية لطالبات التعليم الفني للوقاية من الفيروسات والأوبئة، وتکونت مجموعتي البحث من (55) طالبة من طالبات مدرس الفنية الصناعية بنات بسوهاج بإدارة سوهاج التعليمية، وقسمت مجموعتي البحث إلى مجموعة تجريبية وبلغت (28) طالبة، والأخرى مجموعة ضابطة وبلغت (27) طالبة، وتوصل البحث إلى تقديم محتوى تعليمي مقترح لوحدة الغذاء والتغذية الصحية في صورة تصاميم إنفوجرافيک معززة بالدعم الصوتي قائمة على الکائنات الرقمية لتوعية طالبات التعليم الفني بالغذاء والتغذية الصحية للوقاية من الفيروسات والأوبئة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا في التطبيق البعدي لاختبار الوعي بالغذاء والتغذية الصحية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الذين درسوا وحدة (الغذاء والتغذية الصحية) باستخدام الإنفوجرافيک المعزز بالدعم الصوتي القائم على الکائنات الرقمية، والمجموعة الضابطة الذين درسوا نفس الوحدة باستخدام الأسلوب التقليدي في الشرح، وذلک لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق دال إحصائيًا في اختبار الوعي بالغذاء والتغذية الصحية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية