إدارة الأداء الاستراتيجي بجامعة المجمعة: دراسة في تحليل الفجوات

نوع المستند : مقالات علمية محکمة

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

إدارة الأداء الاستراتيجي بجامعة المجمعة: دراسة في تحليل الفجوات
هدفت الدراسة الحالية إلى استکشاف الأسس النظرية لإدارة الأداء الاستراتيجي وفلسفتها ومقوماتها الأساسية، بالاضافة الى الوقوف على واقع ممارسات إدارة الأداء بجامعة المجمعة کاحدى الجامعات السعودية الناشئة، وأبرز فجوات الأداء المؤثرة على تحقيق رسالة الجامعة وأدوارها. وقد استعرضت الدراسة عدداً من مقومات الأداء الاستراتيجي في الأدبيات والفکر الإداري المعاصر، والتي تضمنت الارتکاز على وجود خريطة استراتيجية، والتوازن بين أبعاد الأداء، والاعتماد على منظومة من مؤشرات الأداء في تشخيص مکامن الخلل، والعمل عل الاستدامة التنظيمية والمالية.
واعتمدت الدراسة في معالجتها على المنهج الوصفي، مع الاستعانة بأسلوب تحليل الفجوات الذي يرتکز على مقارنة مؤشرات الأداء الفعلي المستند إلى البيانات والإحصاءات، بماهو مستهدف تحقيقه من أهداف ومؤشرات مدرجة بخطط ووثائق الجامعة، بما يساعد في تحديد المجالات والجوانب التي تحتاج إلى الترکيز في المعالجة والتحسين والتطوير. وقد اعتمدت الدراسة على أداة استطلاع الرأي الذي تم تطبيقه على أعضاء من وحدات التخطيط والتطوير والجودة بالکليات والعمادات المساندة، حيث وصل عددهم إلى (44) عضواً من مختلف أنواع الکليات الإنسانية والعلمية والصحية.
وقد توصلت الدرسة في أهم نتائجها إلى أنه يوجد فجوة بين المستهدف تحقيقه وما يتم من ممارسات في واقع الأداء الأکاديمي والبحثي والمجتمعي، کما انتهت الدراسة بعدد من الإجراءات المقترحة لتجسير الفجوات (الهيکلية والمعرفية والتمويلية) في إطار منظورها الاستراتيجي.
الکلمات المفتاحية: الأداء الاستراتيجي، فجوات هيکلية ومعرفية وتمويلية، جامعة المجمعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية