يهدف البحث الحالي إلى تحسين حالة العمود الفقري لدى عينة البحث من خلال:
- تعرف أکثر انحرافات العمود الفقري شيوعًا لدى مجتمع البحث.
- وضع برنامج وقائي علاجي للانحرافات الأکثر شيوعًا لدى عينة البحث.
استخدم الباحث منهجين من مناهج البحث العلمي نظرا لحاجة الدراسة لهما هما:
- المنهج الوصفي: باستخدام الدراسات المسحية للتعرف على الدراسات التي تناولت موضوع البحث وذلک لملاءمته طبيعة البحث.
- المنهج التجريبي: باستخدام المنهج شبه التجريبي استخدم الباحث القياس (القبلي– البيني-البعدي) لمجموعة تجريبية وذلک لملائمتها طبيعة البحث.
,اشتملت عينة البحث الأساسية على (16) تلميذ من التلاميذ ذوي الانحرافات القوامية (سقوط الرأس أماما مع زيادة تحدب الظهر)، وقام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من مدارس عمرو بن العاص الابتدائية المشترکة، مدرسة محطة الکهرباء الابتدائية المشترکة (بحلوان).
حسن رمضان حسن, أحمد. (2021). فعالية برنامج قائم على الأنشطة (النفس- حرکية) لتحسين الحالة القوامية للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث التربوي, 20(40), 411-416. doi: 10.21608/ncerd.2021.198098
MLA
أحمد حسن رمضان حسن. "فعالية برنامج قائم على الأنشطة (النفس- حرکية) لتحسين الحالة القوامية للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة الابتدائية", مجلة البحث التربوي, 20, 40, 2021, 411-416. doi: 10.21608/ncerd.2021.198098
HARVARD
حسن رمضان حسن, أحمد. (2021). 'فعالية برنامج قائم على الأنشطة (النفس- حرکية) لتحسين الحالة القوامية للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة الابتدائية', مجلة البحث التربوي, 20(40), pp. 411-416. doi: 10.21608/ncerd.2021.198098
VANCOUVER
حسن رمضان حسن, أحمد. فعالية برنامج قائم على الأنشطة (النفس- حرکية) لتحسين الحالة القوامية للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة البحث التربوي, 2021; 20(40): 411-416. doi: 10.21608/ncerd.2021.198098