دراسة مقارنة بين نموذجي التقدير الجزئي والاستجابة المتدرجة في مؤشرات دقة بناء وتدريج بنک أسئلة في مادة الرياضيات لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : مستخلصات رسائل الماجستير والدکتوراه.

المؤلف

مدرس مساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى المقارنة بين نموذج التقدير الجزئي ونموذج الاستجابة المتدرجة في بناء وتدريج بنک أسئلة في مادة الرياضيات للصف الأول الإعدادي في مؤشرات ملاءمة البيانات ودقة القياس. بلغت عينة الدراسة (1000) طالب وطالبة للصف الأول الإعدادي تم سحبهم من مدارس اللغات الرسمية واللغات الخاصة بمحافظة السويس للعام الدراسي (2019-2020). تکونت أداة الدراسة من (4) صور اختبارية تشمل مسائل رياضية حيث تکون بنک الأسئلة من (56) مفردة اختبارية، وتم استخدام برنامـــج التحليل الإحصـــائي " ستاتا " (15.1) Stata في معايــرة بيانات الدراسة طبقاً لنموذجي التقدير الجزئي والاستجابة المتدرجة. أظهــــرت نتائــــج الدراســـة أن نمـــوذج الاستجابة المتدرجة هو الأکثر ملاءمة للبيانات حيث يشمل النسبة الأکبر من المفردات الملاءمة (الدالة) طبقاً لمؤشر النسبة المئوية لعدد المفردات غير الملاءمة (غير الدالة)، کذلک أظهرت النتائج أن نموذج الاستجابة المتدرجة هو الأکثر دقة في القياس، وأخيراً أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نموذجي التقدير الجزئي والاستجابة المتدرجة في تقدير قدرات الأفراد في بنک الأسئلة.

الكلمات الرئيسية